«التربية»: تأجيل ربط بصمة المعلمين بـ«النظم المتكاملة»

العدواني يُجري تدويراً لمراقبي الوزارة

نشر في 03-03-2024 | 17:24
آخر تحديث 03-03-2024 | 19:59
وزير التربية والتعليم د. عادل العدواني
وزير التربية والتعليم د. عادل العدواني

بينما تعمل الجهات المختصة في وزارة التربية على معالجة مشاكل تطبيق نظام البصمة الالكترونية للمعلمين والعاملين في المدارس، كشفت مصادر تربوية لـ «الجريدة» أن الوزارة أجلت عملية ربط الأجهزة مع برنامج النظم المتكاملة الخاص بديوان الخدمة المدنية لحين الانتهاء من معالجة جميع المشاكل ومعوقات التطبيق، من خلال التعاون مع الشركة المنفذة للعقد.

وفي السياق، أكدت المصادر أن الوزارة قامت مؤخرا بعمل نماذج خاصة بِآلية تطبيق البصمة في المدارس أوضحت فيها كيفية اثبات حضور المعلم في حال وجود تكليف خلال ساعات العمل، حيث يقوم بتعبئة النموذج المخصص لذلك ويتم اعتماده من مدير المدرسة والرئيس الذي يليه ووكيل القطاع. وشددت الوزارة في نشرة عامة على أنه في حال عدم استخدام البصمة لمدة سبعة أيام متتالية فيجب على المسؤول المباشر مخاطبة الشؤون الادارية لاتخاذ اللازم وفق النظم واللوائح، لافتة إلى أنه على جميع المكلفين بالمناوبات إثبات البصمة حضورا وانصرافا حسب التوقيت المدرسي.

وذكرت أنه يجب ادخال جميع الاستئذانات من قبل القسم الاداري في المدرسة باستخدام نظام الحضور والانصراف الخاص بديوان الخدمة المدنية، ويتم سحب جميع اشعارات العاملين بالمدرسة وتسلم للمسؤول المختص.

وأشارت إلى أنه يتم تفعيل البصمة في جميع حالات التدوير اثناء الامتحانات في الأماكن والمواعيد المحددة لذلك، وكذلك في حالات النقل أو الندب الكلي أو الجزئي، مشيرة إلى أنه يجب على مدير المدرسة أو أحد المديرين المساعدين أن يكون موجودا خلال فترة وجود المتعلمين حتى نهاية الدوام المدرسي، إضافة إلى المكلفين بالمناوبة، ويقوم مراقب المرحلة بمتابعة الالتزام بهذا الأمر.

ولفتت الوزارة إلى أن قرارات التخفيف لساعات العمل تطبق حسب قانون حقوق الطفل 21 لسنة 2015 ولا تقل ساعات الدوام عن 5 ساعات في جميع الحالات المرتبطة بالتخفيف، وللرئيس المباشر تنظيم الاستفادة من التخفيف للحفاظ على وجود جزء منهم في بداية الدوام ونهايته، مشيرة إلى أنه يجوز الجمع بين التخفيف وفقا لقانون الاعاقة والحق الممنوح للأم العاملة التي ترضع طفها خلال السنتين التاليتين لتاريخ الوضع بساعتين يوميا.

في مجال آخر، أجرى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. عادل العدواني، حركة تدوير شملت عددا من المراقبين، وتضمنت نقل مراقب الموارد البشرية بمنطقة مبارك الكبير يوسف المطيري إلى مراقب متابعة الأصول بالديوان العام لوزارة التربية، كما تم نقل مراقب الخدمات العامة بمنطقة الجهراء التعليمية سعد العلاطي إلى مراقب الشؤون الوظيفية بديوان «التربية»، ونقل مراقب الخدمات العامة بالديوان، بدر الجدعي، إلى مراقب الخدمات العامة بمنطقة العاصمة التعليمية.

كما قرر العدواني نقل مراقب الخدمات العامة بمنطقة العاصمة التعليمية فلاح الظفيري إلى مراقب الميزانية بقطاع الشؤون الإدارية بديوان الوزارة، ونقل مراقب الميزانية بالديوان وليد الشمري إلى مراقب الخدمات العامة بمنطقة الجهراء التعليمية.

back to top