تجّار العملة في مأزق مع انهيار دولار السوق السوداء

نشر في 02-03-2024
آخر تحديث 02-03-2024 | 19:20
استمرار نزول سعر صرف الدولار في السوق الموازية
استمرار نزول سعر صرف الدولار في السوق الموازية

فيما تسيطر حالة الارتباك على السوق الموازية للصرف في مصر، تحدث متعاملون عن استمرار تراجع سعر صرف الدولار في السوق السوداء إلى مستويات بين 45 إلى 46 جنيهًا خلال الساعات الماضية.

ومع استمرار نزول سعر صرف الدولار في السوق الموازية، فقد زاد المعروض بنسبة كبيرة مع فشل الشائعات التي يطلقها التجار والمضاربون، في خلق بيئة مناسبة لعودة صعود الدولار الأسود.

وعلى الصفحات التي تتابع أسعار صرف الدولار على منصات التواصل الاجتماعي، تحول الحديث عند الدولار إلى معارك شرسة بين من يراهنون على أن تراجع سعر الدولار في السوق السوداء «مؤقت»، وبين من يرون أن الأزمة أوشكت على الانتهاء بشكل كامل مع إتمام الحكومة المصرية عدة صفقات من العيار الثقيل أهمها مشروع «رأس الحكمة».

وفيما يتعلق بالمفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي، قالت مديرة الصندوق، كريستالينا غورغيفا، إنه «تم حل القضايا الأساسية فيما ما يخص بمراجعة برنامج قرض الصندوق مع مصر ونتوقع الاتفاق في غضون أسابيع».

وأضافت وفق وكالة «رويترز»، أن الصندوق سيزيد على الأرجح حجم البرنامج لمصر بسبب الصدمات الخارجية، واصفة المحادثات مع الحكومة المصرية بأنها «بناءة جدا»، مردفة: «نريد أن نمهلهم الوقت لاتخاذ قرارات تتعلق بالسياسة النقدية».

وذكرت أن أغلب التأثير المباشر للحرب في غزة على مصر يتمثل في خفض حركة المرور في قناة السويس بنسبة 55- 60 في المئة، مؤكدة أن استقرار مصر مهم للشرق الأوسط بأسره.

back to top