معارض فنية متنوعة في معرض الكتاب

نشر في 25-11-2022
آخر تحديث 24-11-2022 | 19:05
شارك فنانون تشكيليون في معرض الكويت الدولي للكتاب بدورته الـ 45، ومنهم أعضاء نقابة الفنانين والإعلاميين، وجمعية الكاريكاتير الكويتية، وأيضاً بيت الخزف الكويتي.

«الجريدة» جالت في صالة «7B»، وتحدثت معهم عن مشاركتهم، وكانت البداية مع رئيس نقابة الفنانين والإعلاميين الكويتيين، د. نبيل الفيلكاوي، الذي أكد حرص النقابة على المشاركة في المعرض، لأهميته، ولتعريف الجمهور بالفن التشكيلي الكويتي، فقد شارك في جناح النقابة نحو 74 فناناً تشكيلياً من أعضاء النقابة، و«حرصنا على أن يتضمن جناحنا رسماً حياً، وبسبب كبر حجم المشاركات قُمنا بعمل معرض كل ثلاثة أيام».

بدورها، ذكرت الفنانة التشكيلية إيمان سليمان أنها رسمت بالألوان الزيتية لوحة تبين جمال ونعومة الورد والفراشة، لافتة إلى أنها تحب الرسم والفن.

أما سهام بوشعبون، فقالت إنها رسمت لوحة تمثل رسالة للجيل الحالي والقادم توضح أهمية الكتاب والقراءة.

ولفتت الفنانة إسراء كلندر إلى أنها رسمت لوحة بتقنية ألابريما، التي تنجز خلال نصف ساعة إلى ساعتين، وأنها تخطط مستقبلاً لإقامة معرض فن تشكيلي.



الكاريكاتير الرقمي

من ناحيته، قال رئيس جمعية الكاريكاتير الفنان محمد ثلاب إن جناحهم تضمن معرضاً اشتمل على مجموعة من اللوحات للإعلامي الراحل محمد السنعوسي، والجزء الآخر من المعرض تضمن عدداً من البورتريهات لرسامي الجمعية. وأوضح ثلاب أنه شارك في المعرض أكثر من 25 فنان كاريكاتير، وأن الرسومات رُسمت «ديجيتل»، بأكثر من 60 لوحة فنية.

وأشار إلى أنهم قاموا بعدة أنشطة خلال المعرض، منها ورش عمل لفن الكاريكاتير للفنان محمد القحطاني، ويوسف القلاف، وأيضاً أمسية لفن الكاريكاتير قدمتها الفنانة زينب دشتي.

بيت الخزف الكويتي

بدورها، ذكرت مسؤولة بيت الخزف الكويتي ديمة القريبي، أن جميع أعضاء بيت الخزف الكويتي شاركوا في عرض أعمالهم، وهناك ورش مباشرة للجمهور، وإشراك لطلبة المدارس والأطفال في هذه الورش في الفترتين الصباحية والمسائية.

وعن الورشة التي أقيمت، عبَّر الفنان فواز الدويش عن سعادته بمشاركته في ورشة عمل الخزافين، التي تنوعت من جانبه بعمل أطباق وأشكال مزخرفة من الخزف اشتملت على آيات من القرآن الكريم والزخارف الإسلامية.

من جانبها، لفتت الفنانة طليعة الخرس إلى أن الجمهور كان حريصاً على التعرف على فن الخزف، وأنها لاحظت أن صغار السن يقومون بالاستفسار عن فن الخزف، ولديهم رغبة في التعلم. فيما قالت د. جميلة جوهر إن الجمهور يحتاج إلى هذه الثقافة، حتى يرى فن الخزف عن قُرب، مشيرة إلى أن الجمهور فوجئ بإبداعات الفنانين الكويتيين في هذا الفن.

back to top