مصر: ساهمنا بأكثر من 80% من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

نشر في 02-03-2024 | 17:51
آخر تحديث 04-03-2024 | 16:30
شاحنات تحمل المساعدات الإنسانية تمر عبر معبر رفح من الجانب المصري - أرشيف
شاحنات تحمل المساعدات الإنسانية تمر عبر معبر رفح من الجانب المصري - أرشيف

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي اليوم السبت إن بلاده ساهمت بأكثر من 80 بالمئة من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة رغم تأثير الحرب الجارية هناك على الدول المجاورة لمنطقة الصراع لا سيما مصر الى جانب الحرب الروسية - الأوكرانية.

وذكرت رئاسة مجلس الوزراء في بيان أن ذلك جاء خلال لقاء مدبولي للمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو» شو دينيو خلال توقيع البرنامج الإطاري لنطاق عمل المنظمة في مصر.

وذكر البيان أن رئيس الوزراء المصري أكد خلال اللقاء قوة العلاقة التاريخية والاستراتيجية التي تربط بين بلاده والمنظمة حيث تعد من أوليات الدول التي انضمت إلى عضويتها منذ تأسيسها عام 1945.

ولفت إلى أن الحرب الروسية - الاوكرانية أثرت على الوضع الاقتصادي العالمي وسلاسل الإمداد العالمية وخلفت نقصاً في الكثير من السلع ما تسبب في ارتفاع أسعارها عالمياً.

وفيما يتعلق بالشأن الفلسطيني، أعرب رئيس الوزراء المصري عن تطلع بلاده إلى دعم «فاو» لزيادة المساعدات الانسانية وضمان وصولها إلى أهالي قطاع غزة المحاصرين من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.



من جانبه، ثمّن المدير العام لـ«فاو» دور مصر في دعم سكان قطاع غزة المتضررين من الحرب الجارية هناك، مؤكداً أنه لولا الدعم المصري لازداد الوضع سوءاً في القطاع.

وقال دينيو إن «هذا ليس جديداً على مصر فهذا البلد لديه منذ آلاف السنين المقدرة والخبرة على القيام بدوره الإقليمي المهم».

وأكد أن المنظمة تبذل قصارى جهدها لدعم سكان غزة بالتعاون مع المنظمات الأممية الأخرى والأطراف المعنية لضمان التخفيف من معاناة سكانها الأبرياء.

وأشاد في هذا المجال بالعلاقات التاريخية الممتدة بين مصر والمنظمة، مشيراً إلى أن مصر انضمت إلى «فاو» في العام الذي تأسست فيه ما يعكس أهميتها لدى المنظمة ليس على مستوى القارة الإفريقية فحسب بل على المستوى العالمي أيضاً.

ولفت دينيو إلى أن مصر تستضيف مكتبين تابعين للمنظمة أحدهما مكتب إقليمي والآخر مكتب قطري ما يؤكد أهميتها بالنسبة لمنطقتها الإقليمية.

وأشار إلى أن التعاون بين الجانبين يتضمن الكثير من المجالات أهمها تحقيق الأمن الغذائي وبناء القدرات وتقديم الدعم الفني لمشروعات الزراعة والغذاء، مشيداً بالدور الذي تلعبه مصر لضمان تحقيق أفضل النتائج من هذا التعاون.



back to top