أردوغان: ما يحدث في غزة «إبادة جماعية»

نشر في 01-03-2024 | 18:28
آخر تحديث 02-03-2024 | 00:22
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن الصراعات في سورية واليمن وليبيا وفي أوكرانيا مؤخراً تؤكد أن «النظام العالمي الحالي فقد دوره بالكامل»، مضيفاً أن «غزة هي المكان الذي رُفعت فيه راية إفلاس النظام الدولي القائم على القوانين».

وأشار الرئيس التركي في تدوينة عبر حسابه في منصة «إكس» إلى استشهاد 30 ألف مواطن في غزة، معظمهم من الأطفال والنساء، جراء الهجمات الإسرائيلية المتعمدة التي تستهدف المدنيين، كما أصيب أكثر من 70 ألف فلسطيني، وأجبر 1.9 مليون شخص على ترك منازلهم.



وأضاف «لم يقتصر الأمر على قتل الأطفال والنساء والمدنيين بوحشية في غزة فحسب، بل تحطمت في الوقت نفسه، ثقة مليارات الناس بالنظام الدولي والعدالة والقانون».

وزاد قائلاً «عندما يتعلق الأمر بإسرائيل، فإن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ومؤسسات الاتحاد الأوروبي التي تتحدث باستمرار عن العدالة والقانون، ووسائل الإعلام الدولية التي تتحدث عن الحياد، ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي تتمثل مهمته في ضمان السلام العالمي، باختصار رأينا جميعاً مدى ضعف وخلل مثل هذه الهياكل التي قدمت لنا كنماذج لسنوات عديدة، والتي قيل لنا إننا يجب أن نثق فيها ونحترمها».

وأكد أن «ما يحدث في غزة ليس حرباً على الإطلاق، بل محاولة إبادة جماعية، ولا يُمكن للمجتمع الدولي أن يسد دينه للشعب الفلسطيني إلا بإقامة الدولة الفلسطينية، وأدعو مجددًا المجتمع الدولي لنصرة غزة والقضية الفلسطينية بإخلاص».



back to top