450 شركة دولية تفتتح مقراتها الإقليمية بالسعودية قريباً

نشر في 29-02-2024 | 14:06
آخر تحديث 29-02-2024 | 18:44
وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح
وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح

أعلن وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، اليوم الخميس، أن عدد الشركات الدولية التي تم منحها التصريح بافتتاح مقراتها الإقليمية في المملكة بلغ 450 شركة غالبيتها في الرياض.

وقال الفالح، خلال مؤتمر مبادرة القدرات البشرية اليوم، إن المملكة تشهد تحولاً أكثر شمولية من خلال رؤية 2030 وذلك من خلال تنمية اقتصادها إلى «اقتصاد أخضر» وتمكين الشعب وتعزيز بيئة الأعمال والتنافسية الدولية.

وذكر أن القطاعات الاقتصادية الجديدة مثل الاقتصاد الرقمي والسياحة، والخدمات المالية والمهنية، والرعاية الصحية، وصناعة الأدوية، والتكنولوجيا الحيوية، ستؤدي إلى إنشاء فرص هائلة لتطوير رأس المال البشري كما تتطلب مجموعة مختلفة من المهارات، بالإضافة إلى النظرة العالمية الجديدة والتطلعات.



وأضاف أن رأس المال سيذهب حيث تكون الفرص الأعظم، وأن القدرات البشرية يتم تعزيزها وتنميتها واستدامتها إلى أقصى حد، مبيناً أن الأهم اليوم هو المهارات حيث يعد العنصر البشري أكثر الموارد قيمة والسعي لتعزيز التعليم من الشركات والمؤسسات هو استثمار له القيمة الأعلى.

كما أكد ضرورة وجود المزيد من المرونة للتعامل السريع مع التغيرات العالمية الجذرية التي يحكمها تحول الطاقة، والتحول الرقمي، وتغير سلاسل التوريد وعدة عوامل أخرى، مبيناً أنه لا يُمكن التنبؤ بمدى تأثير هذه التحولات على الاستثمار وأسواق المال والوظائف الجديدة إلا أن تداعياتها ستكون ضخمة.

ودخل قرار إيقاف الحكومة السعودية التعاقد مع أي شركة أو مؤسسة تجارية أجنبية لها مقر إقليمي بالمنطقة في غير البلاد حيز النفاذ، وذلك بعد انتهاء المدة الممنوحة للشركات الأجنبية والمحددة اعتباراً من أول يناير الماضي.



back to top