الصين تحفر في أرض الأميرة إليزابيث

نشر في 29-02-2024
آخر تحديث 28-02-2024 | 20:09
بعض الاستعدادات المبكرة للصين للحفر العلمي للبحيرة الواقعة تحت الطبقة الجليدية
بعض الاستعدادات المبكرة للصين للحفر العلمي للبحيرة الواقعة تحت الطبقة الجليدية

يخطط فريق البعثة العلمية الصينية في القارة القطبية الجنوبية للحفر في بحيرة تحت الطبقة الجليدية، مدفونة على عمق أكثر من 3600 متر تحت الغطاء الجليدي في القارة القطبية.

وقال الباحث في معهد البحوث القطبية الصيني، جيانغ سو، في تصريح نقلته وكالة شينخوا أمس، إن بحيرة تشيلين تحت الجليدية، التي أطلقت عليها الصين هذا الاسم عام 2022، تقع في أرض الأميرة إليزابيث بالغطاء الجليدي الداخلي في شرق القارة القطبية الجنوبية، على بعد 120 كيلومتراً من محطة تايشان الصينية.

وقامت الصين ببعض الاستعدادات المبكرة للحفر العلمي للبحيرة الواقعة تحت الطبقة الجليدية. وخلال البعثة الاستكشافية الأربعين الجارية حالياً في القارة القطبية الجنوبية للبلاد، دخل أعضاء فريق البعثة منطقة البحيرة لأول مرة، وأجروا تحقيقات حول اختيار مواقع الحفر.

وكشف سو أن «بحيرة تشيلين تحت الجليدية، وهي ثاني أكبر بحيرة مدفونة تم اكتشافها حتى الآن في القارة القطبية الجنوبية، لديها تاريخ متطور من العزلة عن العالم الخارجي لـ 3 ملايين سنة على الأقل، مما يجعلها مكاناً مثالياً لاستكشاف البحيرات والحياة تحت الجليدية»، ولم يقدّم الباحث جدولاً زمنياً محدداً للحفر.

back to top