التناص في شعر البياتي أطروحة دكتوراه بالمغرب

أعدها الباحث عبدالعزيز الطوالي وجاءت في مدخل نظري ودراسة تطبيقية

نشر في 29-02-2024
آخر تحديث 28-02-2024 | 19:14
حصل الباحث عبدالعزيز الطوالي على إشادة من أعضاء اللجنة العلمية لموضوع أطروحته «التناص في شعر عبدالوهاب البياتي: دراسة نصية».

في رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس، جرت مناقشة أطروحة لنيل درجة الدكتوراه أعدها الباحث عبدالعزيز الطوالي، وحضرها ثلة من الأساتذة الباحثين والطلبة والمهتمين، في 21 الجاري في موضوع «التناص في شعر عبدالوهاب البياتي: دراسة نصية».

وتكونت اللجنة العلمية من الدكتور محمد كنوني مشرفاً، والدكتور عبدالسلام المساوي رئيساً، والدكتور الحسان حجيج، والدكتور إدريس الذهبي عضوين مناقشين.

بدأ الباحث الطوالي بتقرير علمي مفصل عن موضوع الأطروحة، حيث تطرق إلى أمر الإشكالية المركزية وفرضياتها، وأهدافها، وأسباب اختيار الموضوع، كما وقف عند الدراسات السابقة التي قاربت موضوع التناص عامة، والتناص في الشعر العربي المعاصر خاصة، مبيناً المنهج والخطة المعتمدين في إنجاز البحث، ثم عرض أبرز النتائج التي خلص إليها في أطروحته.

وجاءت الأطروحة في مدخل نظري، ودراسة تطبيقية، إذ ضم المدخل فصلين عرّف فيهما الباحث مصطلحي النص والتناص في النقدين الغربي والعربي، كما عرّف بأشكال التناص وأنواعه وقوانينه وآلياته، وبين مصادره ووظائفه، أما الدراسة التطبيقية فقارب فيها الباحث المتن الشعري البياتي، وتكونت من 4 فصول، حيث درس في الفصل الأول التناص الديني في المتن الشعري البياتي بكل أنواعه: القرآني والسيري، والإنجيلي، إضافة إلى الصوفي الذي اقتصر فيه على شخصيتين صوفيتين استدعاهما البياتي هما: الحلاج، ومحي الدين بن عربي، أما الفصل الثاني فتناول فيه مدى حضور التناص التاريخي في المتن الشعري البياتي من خلال استلهام الشاعر لأحداث وأمكنة وشخصيات تاريخية من التاريخ العربي الإسلامي، والتاريخ الروماني، والتاريخ الفارسي.

في حين خصص الفصل الثالث للتناص التراثي الشعري والشعبي، ووقف فيه على تناص الشاعر مع شخصيات أدبية عربية وأجنبية، كما وقف على تناصه مع التراث الشعبي حكاية ومثلاً، أما الفصل الرابع فأفرده للتناص الأسطوري، حيث قدم فيه نماذج تناصية من المتن الشعري البياتي استحضر فيها الشاعر شخصيات أسطورية كعائشة وسيزيف وبرومثيوس وغيرها.

وبعد مناقشة مستفيضة وعميقة وغنية منحت اللجنة الباحث درجة الدكتوراه، منوهة بعمله، وموصية بنشر الرسالة.

تجدر الإشارة إلى أن الباحث الطوالي قد حقق الانسجام الموضوعي في مساره المعرفي والعلمي الأكاديمي، إذ حصل على الماجستير بتفوق، حيث فاز بجائزة أحسن رسالة عن بحثه الموسوم بـ «التناص الديني في الشعر العربي المعاصر: دراسة في نماذج نصية».

back to top