السيسي عن صفقة رأس الحكمة: مساندة ودعم واضح من الإمارات لمصر

القرار اُتخذ سريعاً دون إحراج.. ليس من السهل ضخ 35 مليار دولار في شهرين

نشر في 28-02-2024 | 16:46
آخر تحديث 28-02-2024 | 18:02
عبدالفتاح السيسي
عبدالفتاح السيسي

قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن جزءاً من المبالغ المعلنة في صفقة مشروع رأس الحكمة مع الإمارات وصلت للبنك المركزي أمس الثلاثاء ودخلت البنك اليوم الأربعاء، فيما سيصل جزء آخر يوم الجمعة المقبل.

وأكد الرئيس المصري، خلال كلمته في احتفالية «قادرون باختلاف» التي بثها التلفزيون المصري، على صدق وشفافية الحكومة في طرح وإعلان تفاصيل المشروع، حيث تحدث رئيس الحكومة المصرية عن شكل المشروع ومساحته والإجراءات على مدار الشهور والسنوات القادمة ليكون أكبر مشروع سياحي على البحر المتوسط.

وأعرب الرئيس المصري، عن شكره للأشقاء في الإمارات وعلى رأسهم رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد، قائلاً «ليس من السهل ضخ 35 مليار دولار في شهرين وهي شكل من أشكال المساندة والدعم بشكل واضح والقرار اتخذ سريعاً دون إحراج».



وأوضح أن مصر تمر بظرف اقتصادي صعب منذ 4 سنوات، حيث تتأثر بأي أزمة أو مشكلة في العالم، منها سنين أزمة كورونا، أعقبتها الأزمة الروسية ثم الأزمة الكبيرة الحالية في قطاع غزة ونحرص جميعاً في مصر على التخفيف عن الأشقاء في القطاع.

وقعت مصر أكبر صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخها، وذلك مع شركة ADQ الإماراتية بعد اتفاق الطرفين على مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي لمصر.

وستحصل مصر على 35 مليار دولار من الشريك الإماراتي خلال شهرين، تتضمن أموالاً جديدة بقيمة 24 مليار دولار، إضافة إلى تنازل الإمارات عن ودائع في مصر بقيمة 11 مليار دولار.

وستحتفظ مصر بنسبة 35% من أرباح المشروع الجديد، والذي يُقدّر إجمالي الاستثمار فيه بقيمة 150 مليار دولار خلال مراحل التنفيذ المختلفة.



back to top