انتخابات العشر الأواخر

4 أبريل موعد إجراء اقتراع «أمة 2024»... والترشح الاثنين المقبل
• انتهاء فترة الاعتراض على القيود الانتخابية... وآخر يوم للتنازل 28 مارس

نشر في 28-02-2024
آخر تحديث 27-02-2024 | 21:27
جانب من انتخابات مجلس الأمة (أرشيف)
جانب من انتخابات مجلس الأمة (أرشيف)

بعد مضي 12 يوماً على مرسوم حل مجلس الأمة 2023، الذي صدر في 15 الجاري، حددت الحكومة الخميس 4 أبريل المقبل موعداً لإجراء «انتخابات 2024»، في توقيت يصادف العشر الأواخر المباركات من شهر رمضان الكريم.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة عامر العجمي، في بيان، إن مجلس الوزراء وافق، في اجتماعه أمس، على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين إلى انتخاب أعضاء مجلس الأمة يوم 4 أبريل، ورفعه إلى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد.

وكشف العجمي أن مرسوم الدعوة للانتخابات سينشر في الجريدة الرسمية 3 مارس المقبل، على أن يتم فتح باب الترشيح في اليوم التالي 4 مارس، مبيناً أن آخر يوم للتنازل سيوافق 28 من الشهر ذاته.

في السياق، انتهت الفترة التي حددتها وزارة الداخلية لتلقي طلبات الاطلاع والاعتراض على القيود الانتخابية، والتي امتدت طوال يومي الأحد والاثنين 25 و26 من الشهر الجاري بمقر إدارة شؤون الانتخابات.

وكانت «الداخلية» أصدرت بياناً تدعو فيه المواطنين إلى الاطلاع على القيود الانتخابية، جاء فيه أنه: «استناداً لنص الفقرتين الثالثة والرابعة من المادة السادسة من المرسوم بقانون رقم (4) لسنة 2024 في شأن انتخابات الأمة، والتي تنص على أنه ‏يجوز لكل كويتي أُهمل إدراج اسمه أن يعترض على عدم إدراجه في جدول الانتخاب الخاص بدائرته الانتخابية، ولكل ناخب مُدرج في الجداول أن يعترض على اسم من أُدرج بغير حق في جدول دائرته، مع تقديم الاعتراض إلى إدارة شؤون الانتخابات بوزارة الداخلية في موعد أقصاه يومان من تاريخ نشر الجداول في الجريدة الرسمية، على أن تُصدر الإدارة قرارها بشأن الاعتراض خلال يومين من تاريخ تقديمه، ويُنشر القرار في الجريدة الرسمية»

back to top