سفراء يهنئون الكويت بالأعياد الوطنية: منارة للخليج والعالم

نشر في 26-02-2024
آخر تحديث 26-02-2024 | 19:40
جانب من الاحتفال بالأعياد الوطنية
جانب من الاحتفال بالأعياد الوطنية
واصل عدد من السفراء تقديم التهنئة بمناسبة احتفالات الكويت بالعيدين الوطني والتحرير، وتقدّموا عبر «الجريدة» بالتهنئة إلى سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، ورئيس الوزراء سمو الشيخ د. محمد الصباح، وإلى القيادات والشعب الكويتي.

قال عميد السلك الدبلوماسي الأوروبي سفير جمهورية كرواتيا أمير موهاريمي: «يسعدني أن أتقدم بخالص التهنئة ونيابة عن مواطني كرواتيا وعني، وأغتنم هذه الفرصة للتعبير عن ثقتي بأننا سنواصل تطوير وتعزيز العلاقات الودية والتعاون بين دولتينا في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك من أجل رفاهية مواطنينا».

سفير سويسرا

وذكر السفير السويسري تيزيانو بالميلي: «نيابة عن الحكومة السويسرية، أتقدم بخالص التمنيات الطيبة لسمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد وشعب الكويت. هذا البلد الحر المسالم والصديق». وأضاف بالميلي أن «سويسرا فخورة بصداقتنا الطويلة الأمد، وتتمتع الكويت بتقليد مهم في تعزيز الحوار وإقامة علاقات جيدة مع جميع أعضاء المجتمع الدولي، كما أن الكويت وشعبها يبنون الجسور ويبحثون عن أصدقاء لا أعداء».

سفير بلغاريا

بدوره، قال سفير بلغاريا ديميتار ديميتروف: «في هذه الأيام التي تزداد فيها الكويت جمالا وتظهر في إطلالة رائعة مزينة بألوان علمها الوطني وابتسامات رجالها ونسائها الفخورين بانتمائهم لوطنهم الكويت، ونتعجب للحماس الاستثنائي الذي ينضم به الجميع للفعاليات الاحتفالية المتعددة، يسرني ويشرفني أن أتقدم إلى الكويت أميراً وشعباً، بأحر التهاني، متمنيا المزيد من التقدم والازدهار كما نتمنى أن تظل الكويت واحة استقرار ورفاه وأمان».

سفير النمسا

وتقدّم سفير النمسا ماريان وربا بالتهنئة الحارة إلى سمو الأمير والشعب الكويتي. وقال إن «الصراعات المسلحة المستمرة في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا تؤثر على كل من الكويت والنمسا، ونحن نؤمن بأن التعاون ضروري للتغلب على هذه الأوقات الصعبة».

وختم بقوله: «أطيب تمنياتي بمستقبل سعيد ومزدهر للشعب الكويتي في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الأمير».

سفير ليتوانيا

من جهته، تقدم سفير ليتوانيا راموناس دافيدونيس بأحر التهاني لسمو الأمير والكويتيين، وقال: «تحتفل ليتوانيا والكويت هذا العام بمرور 30 ​​عاما على العلاقات الدبلوماسية، 30 عاما من روابط الصداقة الرائعة والاحترام المتبادل والتعاون».

وأوضح أن «الكويت كانت دائما مثالا للازدهار والتسامح في المنطقة، حيث يتقاسم البلدان احترام القيم والمبادئ الدولية، وبالتالي تعزيز علاقاتنا وفتح الفرص للتجارة والثقافة والتواصل بين الشعوب».

علمها سيبقى يرفرف عالياً دائماً في التنمية الاقتصادية بما يحقق الرخاء لشعبها

سفير أوكرانيا

وقال سفير أوكرانيا أولكسندر بالانوتسا: «بالنيابة عن سفارة أوكرانيا لدى دولة الكويت، يشرفني أن أتقدم بأحر التهاني وأطيب التمنيات للشعب الكويتي الصديق تحت قيادة الأمير»، مضيفا: «إننا ممتنون للكويت على المساعدة الإنسانية لأوكرانيا في هذه الأوقات المتوترة، ونقدر عاليا ما تقوم به الكويت على الساحة الدولية من أجل تعزيز السلام والأمن الدوليين».

سفير قبرص

وذكر السفير القبرصي ميكايل مافروس: «أود أن أتقدم إلى الكويت أميراً وشعباً بأحر التهاني القلبية على الإنجازات الرائعة التي تواصل الكويت تحقيقها حتى يومنا هذا، وأطيب تمنياتنا بالسلام الدائم والتقدم والازدهار المستمر في الكويت وفي جميع أنحاء المنطقة».

وأضاف: «بينما يواجه الشرق الأوسط مرة أخرى تحديات جسيمة، أود أن أؤكد مجددا أهمية السياسة الخارجية المتوازنة التي تنتهجها الكويت ودورها الرائد في المجال الإنساني العالمي».

السفير الإيطالي

وتقدم السفير الإيطالي المعيّن لورينزو موريني، بالتهنئة قائلاً: «باسمي ونيابة عن حكومة وشعب إيطاليا، يسعدني أن أتقدم بأحر التهاني القلبية إلى الكويت أميراً وشعباً».

وأكد أن «هناك اهتماما إيطالياً كبيرا بالكويت لا سيما ان إيطاليا تنظر الى الكويت كنموذج متقدم في الاستقرار والتسامح والديموقراطية». وأشار إلى «عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين والتي تطورت إلى شراكة ديناميكية طويلة الأمد في جميع المجالات».

سفير رومانيا

بدوره، قال السفير الروماني موغوريل ستانيسكو: «بالنيابة عن حكومة وشعب رومانيا وعن السفارة الرومانية في الكويت ونيابة عن نفسي، يشرفني أن أنقل إلى صاحب السمو الأمير، وسمو الشيخ د. محمد الصباح وإلى الحكومة وجميع الهيئات والمؤسسات الكويتية، وإلى كل شعب دولة الكويت العظيمة، أحر التهاني الصادقة».

وتابع: «ود أن أكرر التزام رومانيا بمواصلة تعزيز الحوار والتعاون مع الكويت، ورغبتنا في مواصلة تطوير وتعزيز الحوار الثنائي بين بلدينا في جميع المجالات».

سفير هولندا

وذكر سفير هولندا لورنس ويستهوف: «أتقدم بأخلص التهاني وأطيب التمنيات لدولة الكويت قيادة وحكومة وشعبا، ويسرني أن أعلن أنه في 2024، ستحتفل هولندا والكويت بالذكرى الستين للعلاقات الدبلوماسية بينهما. وإنني على ثقة من أنه من خلال الجهود التعاونية والمكثفة، ستستمر العلاقات الودية والتعاون الدائم، على المستوى الثنائي والمتعدد الطرف، بين بلدينا في الازدهار خلال السنوات المقبلة، وسيكون هذا التقدم في مصلحة شعوبنا».

نهجها الإنساني الثابت أسهم في مساعدة الملايين من اللاجئين والنازحين والمجتمعات المضيفة حول العالم

سفير ألمانيا

من جهته، قال السفير الألماني هانز كريستيان فون رايبنيتس: «بالنيابة عن السفارة الألمانية، أود أن أستغل هذه المناسبة لتقديم التهاني لقيادة دولة الكويت الصديقة وللشعب الكويتي».

وأوضح أن «الكويت تستطيع أن تنظر بفخر كبير الى 63 عاما من التطور المدهش، حيث نشأت دولة حديثة ومتطورة على شواطئ الخليج العربي، تقدم الازدهار والأمان لمواطنيها، إلا ان الكويت مرت أيضاً بساعات مظلمة، حيث تعرضت الحرية والازدهار للهجوم عام 1990، وكان وجود الدولة على المحك، وقد تصدّى التحالف الدولي للعدوان وتم تحرير الكويت، وستظل الصور المؤلمة لتلك الشهور المظلمة خالدة في ذاكرتنا الجماعية، ونتذكر تضحياتكم في يوم التحرير في 26 فبراير».

سفير هنغاريا

وقال السفير الهنغاري اندراش سابو: «بالنيابة عن حكومة المجر، يسعدنا أن نتقدم إلى الكويت والشعب الكويتي بالتهاني في هذه المناسبة».

وبيّن أن «المجر تحظى بعلاقة مع الكويت بأعلى درجات التقدير، ويسعدنا أننا عززنا علاقاتنا بشكل أكبر خلال العام الماضي»، مضيفا: «كما نحتفل هذا العام بالذكرى الستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الكويت والمجر ونتطلع إلى تعاوننا المستمر».

سفير مالطا

من جهته، قال سفير مالطا جورج زاميت: «بالنيابة عن شعب مالطا وبالأصالة عن نفسي، أتقدم بأحر التهاني لأمير الكويت وقادتها وشعبها في هذه المناسبة».

وأضاف: «وبالإشارة إلى العلاقات الأخوية القوية بين دولتينا على مدى العقود الخمسة الماضية، فإنني على ثقة من أن العلاقات الثنائية المستقبلية بين البلدين ستستمر في تعزيزها. وفي هذه المناسبة المجيدة، أتمنى لصاحب السمو أمير البلاد التوفيق بالصحة والنجاح، ولشعب الكويت الشقيق التقدم والازدهار».

سفير إسبانيا

بدوره، هنأ السفير الاسباني لدى البلاد ميغيل مورو أغيلار الكويت قيادة وحكومة وشعبا، قائلاً: «أود أن أغتنم هذه الفرصة لأعرب عن أطيب تمنياتنا بالرخاء والسعادة لجميع أفراد الشعب الكويتي، فضلا عن رسالة صداقة وثيقة من الحكومة والشعب الإسبانيين». وأكد «أهمية الشراكة الاستراتيجية التاريخية والمثمرة بين البلدين»، متمنيا أن تشهد العلاقات» تقارباً أقوى طوال هذا العام، في ظل القيادة الحكيمة لسمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد».

سفير بيرو

وهنأ سفير بيرو، كارلوس منديولا الكويت، وقال: «ازدهرت أواصر الصداقة بين بيرو والكويت على مر السنين، عززتها القيم المشتركة والاحترام المتبادل، وأنا فخور بأن أتذكر الاحتفال القادم بالذكرى الخمسين لتأسيس علاقاتنا الدبلوماسية».

وتابع: «نحن نقدر عاليا الجهود التعاونية المتبادلة التي بذلتها حكومة الكويت خلال هذه الفترة لتعزيز العلاقات الثنائية وتعزيز تعاوننا في كافة المجالات».

الكويت تنتهج سياسة خارجية متوازنة من خلال تعزيز مسار الدبلوماسية والحل السلمي للصراعات

سفير بلجيكا

وقال سفير بلجيكا كريستيان دوومز: «أود باسم الملك وشعب بلجيكا أن أتقدم بأحر التهاني والتبريكات إلى سمو الأمير وإلى حكومة وشعب الكويت في هذه المناسبة».

وأوضح أن «بلجيكا والكويت تتمتعان بتاريخ طويل من الصداقة والعلاقات الدبلوماسية القوية القائمة على الاحترام المتبادل والقيم المشتركة، وتتركز جهودنا على تكثيف الحوار السياسي وتعزيز تعاوننا الاقتصادي».

وتابع: «سنحتفل هذا العام بمرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلجيكا والكويت، وهي فرصة لتعميق وتوسيع تعاوننا الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك».

سفير بنغلادش

وتقدم سفير بنغلادش اللواء إم. دي عشيق الزمان، بتهانيه إلى شعب الكويت وحكومتها، موضحا أن «أواصر العلاقات الأخوية القائمة بين بلدينا أمر يبعث على الارتياح الكبير بالنسبة لنا، ومن المؤكد أنها ستتعزز عمقا وبعدا في السنوات المقبلة من خلال القيادة الحكيمة لصاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد ورئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة، وأعتقد أن بلدينا لديهما القدرة على تعزيز هذه العلاقات من خلال المزيد من التفاعلات من أجل المصالح المشتركة لبلدينا».

سفير ماليزيا

وأكد سفير ماليزيا علاء الدين بن محمد نور: «انني على ثقة بأنه في ظل قيادة سمو الأمير ورئيس مجلس الوزراء، ستظل الكويت تتمتع بالتقدم والتطور والازدهار لتصبح منارة للخليج والعالم أجمع»، مضيفا: «أن العلاقات الأخوية القائمة وطويلة الأمد بين ماليزيا والكويت والتي تأسست منذ عام 1974 سيتم تعزيزها بشكل أكبر من أجل المنفعة المتبادلة لبلدينا، وآمل أن تنعم الكويت وشعبها بالسلام والاستقرار والرخاء الدائم».

سفير فيتنام

وتقدم سفير فيتنام نجو توان تانغ بأحر التهاني إلى سمو الأمير ورئيس مجلس الوزراء وحكومة الكويت وشعبها، مؤكداً أن «علم الكويت سيبقى يرفرف عاليا دائما في التنمية الاقتصادية، بما يحقق الرخاء للشعب الكويتي».

وشدد على أن «فيتنام تقدر عاليا الدعم الذي قدمته الكويت لنا منذ إقامة العلاقات الثنائية بين البلدين في 1976، في مجالات عدة، وكسفير لفيتنام لدى الكويت، أنا واثق من العلاقات المثمرة المستقبلية بين بلدينا، خصوصا في مجالات التجارة والاستثمار والسياحة».

سفير كوريا

وقال سفير كوريا تشونغ بيونغ - ها: «نيابة عن حكومة وشعب كوريا وبالأصالة عن نفسي، يشرفني أن أتقدم بأسمى آيات التهنئة وأطيب الأمنيات لحكومة وشعب الكويت الصديقة بهذه المناسبة».

وأضاف: «كما أود أن اغتنم هذه الفرصة لأعرب عن صادق التهاني القلبية الى سمو أمير البلاد بمناسبة توليه مقاليد الحكم، متمنيا له التوفيق والسداد وموفور الصحة والعافية، وأنا على يقين بأن صاحب السمو سيقود الكويت نحو مستقبل مزدهر وواعد بفضل قيادته الحكيمة والرشيدة».

سفير اليابان

من جانبه، ذكر سفير اليابان مورينو ياسوناري: «أود أن أعبر عن خالص التهاني وأطيب التمنيات بدوام التطور والازدهار لدولة الكويت وشعبها في ظل القيادة الحكيمة لسمو أمير البلاد».

وأضاف: «نفخر بأن اليابان كانت من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال الكويت في 1961 وأقامت منذ ذلك الوقت علاقات دبلوماسية معها، ولطالما وقف البلدان جنبا إلى جنب في مواجهة المصاعب والأزمات، وإنني على ثقة بأن هناك مجالا أكبر لنقل هذه العلاقات القوية إلى آفاق أوسع للتعاون، والتي يمكن أن تشمل الصحة والبيئة والمياه والغذاء والبنى التحتية وغيرها».

سفير لاو

وقال سفير لاو الديموقراطية الشعبية هو. بون إنثابانديث: «تحت قيادة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد والأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد، حققت الكويت ازدهارا كبيرا، واستطاعت أن تكون مركزا للمبادرات الإنسانية في جميع أنحاء العالم، ودعم الحوار من أجل الوحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي، والسلام والاستقرار والتنمية على مستوى العالم».

سفير كوبا

من ناحيته، نقل السفير الكوبي خوسيه سانشيز، أحر التهاني وأطيب التمنيات بمناسبة العيد الوطني الـ 63 ويوم التحرير الـ 33.

وأكد أن «جمهورية كوبا، التي تربطها علاقات صداقة وتعاون تاريخية مع دولة الكويت، تفخر بمشاركتها شعب الكويت وحكومتها في احتفالاتها المباركة»، مضيفا «انني على ثقة بأن روابط الصداقة والتعاون الجيد القائمة سيتم تعزيزها بشكل أكبر لتحقيق المنفعة المتبادلة لبلدينا».

سفير أذربيجان

وقدم سفير أذربيجان إميل كريموف تهانيه بهذه المناسبة، معرباً مجددا عن أطيب تمنياته الصادقة لدولة الكويت وشعبها بالتقدم والرخاء، وان يحفظها الله من كل شر ومكروه.

سفير أنتيغوا وبربودا

وهنأ سفير دولة أنتيغوا وبربودا لدى البلاد محمد الزعبي الكويت قيادة وحكومة وشعبا بمناسبة عيدي الاستقلال والتحرير، متمنيا دوام الأفراح في الكويت الصديقة.

وذكر «أتمنى أن تستمر روابط الصداقة والتعاون بين بلاده والكويت»، معربا عن تطلعه إلى مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية واستكشاف سبل جديدة للتعاون في السنوات المقبلة.

سفير مالي

وقال سفير مالي علي ولد أحمد: «يطيب لي أن أتقدم بهذه المناسبة، بأصدق التهاني وخالص التبريكات الى سمو الامير وإلى حكومة وشعب الكويت الكرام»، متمنيا للكويت دوام نعمة الأمن والأمان والاستقرار والمزيد من التقدم والازدهار.

سفير أفغانستان

وأكد سفير أفغانستان سيد جاويد هاشمي أن «العلاقات بین أفغانستان والكویت تعززت وترسخت خلال العقود الستة الماضیة في ظل الأخوة الإسلامیة وحسن النیة، وإنني علی یقین کامل بأن هذه العلاقات ستتعزز وتترسخ أکثرا فأکثر في المستقبل، وانتهازاً لهذه الفرصة الطیبة أسال الله سبحانه وتعالی أن یدیم الصحة والعافیة علی صاحب السمو أمیر الكویت الصدیقة، وعلی سمو رئیس مجلس الوزراء، وأتمنى للشعب الكويتي مزیداً من التقدم والازدهار».

السفير الأردني

وتقدم السفير الأردني سنان المجالي بالتهنئة للكويت قيادة وحكومة وشعبا، مشيداً بـ «بحسن الرعاية والضيافة التي يتلقاها أبناء الجالية الأردنية في بلدهم الثاني الكويت»، مضيفا «ندعو الله أن يحفظ الكويت وأهلها من كل شر ومكروه، وأن يعيد هذه المناسبات على الكويت دائماً وأبداً بالخير والبركات، وحفظ الله الكويت والأردن والأمة العربية»..

الشراكة مع كويت العطاء

قالت ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى الكويت نسرين ربيعان: «أبارك لكويت التنمية والإنسانية، كويت السلام والعطاء بأعيادها الوطنية المجيدة، حكومة وشعبا، وأجدد اعتزاز المفوضية بالشراكة الاستراتيجية الإنسانية مع حكومة الكويت بقيادتها الجديدة متمثلة بصاحب السمو أمير البلاد ونهجها الانساني الثابت، الذي أسهم في مساعدة الملايين من اللاجئين والنازحين والمجتمعات المضيفة حول العالم، ونسأل الله عز وجل أن يديم الأمن والأمان على الكويت وأن يزيد لؤلؤة الخليج تطورا وازدهارا».

الأب غريب يهنئ الكويت... بقصيدة

بمناسبة الأعياد الوطنية، تقدم أبناء رعيّة الروم الملكيين الكاثوليك، ممثلين براعيها الأب الإرشمندريت بطرس غريب، النائب البطريركي في دولة الكويت ودول الخليج العربي، بتهنئة شعرية خاصة لسمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، سائلين فيها الله عز وجل أن يحفظ الكويت حكومةً وشعباً من كل مكروه، ويديم عليها نعمة الأمن والأمان والاستقرار.

وقال غريب:

«يا كويت يا دار أهل العزّ والكرامِة والعنفوان

الله يحميك من الغدر ويديم عليك الأمن والأمان

ويزيد أمجادِك وتظلّ راية الحرية شامخَة وَين ما كان

بحكمة وشهامة سمو الشيخ مشعل اللِّي مسَلَّح بالإيمان

يا بلاد الأخوّة والمحبة المزروعة بقلب كل إنسان

يا كويت كنتِ ودايماً رَح تبقي للأصالة والكرَم عنوان

مندعي لهالوطن وشعبه ونطلب من سيد الأكوان

تبقى فرحة الأعياد دَوْم غامرتهن من اليوم لآخر الأزمان

back to top