الكويت تؤكد مساعيها لتصحيح مسار مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

«تحسين أداء المجلس وترتيب الأولويات بما يتماشى مع المبادئ والقيم»

نشر في 25-02-2024 | 13:58
آخر تحديث 26-02-2024 | 20:28
 السفير ناصر الهين
السفير ناصر الهين

أكد مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير ناصر الهين سعي دولة الكويت نحو تصحيح مسار مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بما يتماشى مع أهدافه التي أسس من أجلها.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الهين لـ «كونا» بمناسبة انطلاق الدورة الـ 55 لمجلس حقوق الإنسان التي تتزامن مع ذكرى الأعياد الوطنية في البلاد.

وأكد الهين حرص دولة الكويت مع المجموعات التي تنتمي إليها داخل مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالدفع نحو تحسين أداء المجلس وترتيب الأولويات والقضايا المطروحة بما يتماشى مع المبادئ والقيم التي تؤمن بها.

وشدد على حرص الكويت على تعزيز مبادئ حقوق الانسان بما يواكب الشريعة الاسلامية ودستور الدولة من خلال انتهاج أسلوب المفاوضات وحث الدول الأعضاء على تبني مواقف توافقية مبنية على احترام القانون الدولي.

كما أكد حرص الكويت على النأي بعمل المجلس عن الخلافات السياسية والتركيز على الحقوق والحريات التي تحفظ الكرامة البشرية، مشيرا إلى أن الخلافات السياسية خاصة تلك التي نشبت إثر حرب أوكرانيا «كان لها تأثير مباشر على مجلس حقوق الإنسان لما سببته من جمود وتراجع في المواقف الدولية».

ولفت في هذا الصدد إلى أن «الصراع الطاغي» على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والذي حال دون اتخاذ قرار لوقف إطلاق النار ووقف جرائم وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ضد الأشقاء الأبرياء المدنيين من الفلسطينيين كان له «انعكاس مباشر على مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان»، مشددا في هذا الصدد على مواقف دولة الكويت «الثابتة» تجاه دعم القضية الفلسطينية.

وأكد حرص الكويت على التواجد في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان من خلال مشاركة وزير الخارجية الكويتي عبدالله اليحيا في الجزء الرفيع المستوى من أعمال المجلس بجانب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والمفوض السامي لحقوق الإنساني فولكر تورك وكبار المسؤولين في الفترة من 26 إلى 28 الجاري.

back to top