«الهلال الأحمر» يوزّع مساعدات على المتضررين من فيضان «النهر الكبير» بلبنان

نشر في 24-02-2024 | 12:16
آخر تحديث 24-02-2024 | 23:22
الهلال الأحمر يوزع المساعدات على الأسر اللبنانية واللاجئين السوريين شمالي لبنان
الهلال الأحمر يوزع المساعدات على الأسر اللبنانية واللاجئين السوريين شمالي لبنان

بدأت جمعية الهلال الأحمر الكويتي اليوم السبت توزيع مساعدات على الأسر اللبنانية واللاجئين السوريين المتضررين من جراء فيضان «النهر الكبير» شمالي لبنان.

وقال منسق الإغاثة في «الصليب الأحمر اللبناني» يوسف بطرس لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» إن المساعدات التي بدأ توزيعها بالتعاون مع جمعيته وبالتنسيق مع سفارة دولة الكويت لدى لبنان ستستمر طوال الأسبوع.

وأشار إلى أن عملية توزيع المساعدات تتضمن حصصا غذائية ومواد عينية وبطانيات وملابس.

ولفت إلى الشتاء القاسي الذي شهده لبنان في يناير الماضي أدى إلى فيضان «النهر الكبير الجنوبي» شمالي لبنان وألحق اضراراً بالعديد من قرى عكار بعد اجتياح المياه للمنازل وخيم اللاجئين وتضرر المزروعات.

وأشار بطرس إلى أن الأضرار التي لحقت بنحو ألف أسرة وحجم المعاناة الكبير الذي طاول المزارعين والعاملين في الزراعة دفعا جمعية الهلال الأحمر الكويتي «للتحرك ومد يد العون للبنانيين والإخوة اللاجئين السوريين في المنطقة المتضررة».



وأكد أن جمعية الهلال الأحمر الكويتي لا تُسارع للمساهمة في تقديم العون عند الحاجة ووقوع الأزمات في لبنان فحسب بل تعمل من خلال مشاريع خيرية فعّالة على مدار السنة كمشروع توزيع الرغيف وغسيل الكلى.

يُذكر أن الجمعية أسهمت في تنفيذ العديد من العمليات الجراحية الحرجة لحالات خاصة وقدّمت المساعدات الطبية والعينية للمستشفيات اللبنانية وكانت من أوائل المتواجدين في بيروت بعد انفجار المرفأ في أغسطس 2020 وساهمت في ترميم عدد كبير من مستشفيات العاصمة ومساعدة المتضررين والمساهمة في ترميم منازل بعضهم.

وكانت الأمطار الغزيرة التي شهدها لبنان يناير الماضي أدت إلى فيضان النهر الكبير في منطقة عكار شمالي لبنان واقتحام السيول أراضي وممتلكات المزارعين ومنازلهم في ضواحي البلدات الواقعة على ضفاف النهر.

وتسببت الفيضانات بغرق عدد من منازل المواطنين وخيم اللاجئين السوريين وإلحاق أضرار بالغة بالمواسم الزراعية التي تُعتبر هذه المنطقة أحد أهم مصادرها في لبنان.

ويُعرف النهر الكبير رسمياً بـ«النهر الكبير الجنوبي» وهو يُشكّل الجزء الشمالي من الحدود اللبنانية السورية.



back to top