اليحيا يترأس اجتماع مجلس أمناء جائزة السميط

ناقش معايير الترشيح والتقييم واختيار الفائزين بالجائزة

نشر في 22-02-2024
آخر تحديث 22-02-2024 | 20:12
اليحيا خلال احتفال «الخارجية» بالأعياد الوطنية
اليحيا خلال احتفال «الخارجية» بالأعياد الوطنية

ترأس وزير الخارجية، رئيس مجلس أمناء جائزة د. عبدالرحمن السميط للتنمية الإفريقية، عبدالله اليحيا، مساء أمس، اجتماع مجلس الأمناء في دورته التاسعة لمناقشة التطورات الخاصة بالجائزة لهذا العام في مجال التعليم.

وتناول الاجتماع معايير اختيار الفائزين بالجائزة، إضافة إلى عمليات الترشيح والتقييم والاختيار الخاصة بها، وبحث المواضيع الأخرى المدرجة على جدول الأعمال، وذلك في إطار تقديم دولة الكويت الدعم والتشجيع للمنظمات التي تعمل في إفريقيا نظير الخدمات والمشاريع والبرامج النموذجية والفعالة في المجالات الثلاثة للجائزة، وهي التعليم والصحة والأمن الغذائي.

يُذكر أن جائزة السميط للتنمية الإفريقية مبادرة من أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد، طيّب الله ثراه، والتي أعلن عنها في أعمال القمة العربية - الإفريقية الثالثة التي استضافتها الكويت في نوفمبر 2013 لدعم تنمية الدول الإفريقية، تكريما وتخليدا لإرث الراحل د. السميط.

وتمنح الجائزة سنويا للأفراد أو المؤسسات العاملة في المجالات الثلاثة للجائزة (الأمن الغذائي - الصحة - التعليم).

ويضم مجلس أمناء الجائزة كلا من المدير العام، رئيس مجلس الإدارة السابق للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، عبداللطيف الحمد، والمديرة العامة المساعدة لشؤون التعليم في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، البروفيسورة ستيفانيا جيانيني، ومساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية د. جواد محجور، ورئيس مجلس إدارة هيئة الطاقة الذرية في غانا، رئيس معهد غانا للطاقة النووية، نائب المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، د. كواكو أنينغ، ورئيسة علماء منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) د. أسمهان الوافي، والرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا غيتس، بيل غيتس، والمديرة العامة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. أمينة فرحان.

في مجال آخر، احتفت وزارة الخارجية، اليوم، بمناسبة الأعياد الوطنية، بحضور الوزير اليحيا ونائبه السفير الشيخ جراح الجابر، ومساعدي الوزير ومنتسبي الوزارة، حيث تم تبادل التهاني بهذه المناسبة العزيزة.

وأعرب الوزير عن تمنياته للجميع بموفور الصحة والعافية، وأن يديم على بلدنا العزيز نعمة الأمن والاستقرار والازدهار، وأن يعيد هذه المناسبة العزيزة على بلدنا الحبيب بالخير واليمن والبركات في ظل القيادة الحكيمة لسمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد.

back to top