هدى الفودري رئيسة لمنظمة دعم الحياة خارج الجسم لجنوب غرب آسيا وإفريقيا

لدورها المؤثر بالمنظمة ومساهمتها في إرساء قواعد خدمة «إيكمو»

نشر في 20-02-2024 | 13:53
آخر تحديث 20-02-2024 | 18:40
رئيس منظمة «دعم الحياة خارج الجسم» رئيس مجلس أقسام التخدير والعناية المركزة بوزارة الصحة د. هدى الفودري
رئيس منظمة «دعم الحياة خارج الجسم» رئيس مجلس أقسام التخدير والعناية المركزة بوزارة الصحة د. هدى الفودري

أعلنت منظمة دعم الحياة خارج الجسم لدول جنوب غرب آسيا وإفريقيا (SWAACELSO) اختيار رئيسة مجلس أقسام التخدير والعناية المركزة وعلاج الألم في وزارة الصحة د. هدى الفودري رئيسة لها.

وجاء اختيار الفودري لهذا المنصب لدورها المؤثر في المنظمة من خلال عضويتها في لجنة المجموعة الموجهة لمنظمة دعم الحياة وترؤسها للجنة التدريب والتواصل والمحاكاة الفرعية خلال السنوات السابقة، كما أنها ساهمت بشكل أساسي في إرساء قواعد خدمة دعم الحياة خارج الجسم والمعروفة بـ «إيكمو» في وزارة الصحة، من خلال الإعداد والإشراف على البرامج التدريبية المنهجية خلال السنوات السبع الماضية، التي تم اعتمادها من المنظمة خلال عام 2022، حيث تم من خلالها تأهيل الطواقم الطبية التي تقدم خدمة «إيكمو» في مراكز دعم الحياة المختلفة بوزارة الصحة، والتي تتكون حاليا من أكثر من 300 عضو من أعضاء فرق دعم الحياة.

وعبّرت الفودري عن اعتزازها وفخرها بمنصب الرئيس ورفع اسم الكويت في المحافل الدولية، لافتة إلى أن الكويت ذات مكانة عالية في المنظمة، خاصة أنها تضم عددا من المراكز المتميزة من الدرجة الذهبية لدعم الحياة.

وأوضحت أن مركز دعم الحياة في مستشفى العدان يقدم دورة معتمدة من المنظمة تؤهل أعضاء فرق دعم الحياة، ويعتبر واحدا من مركزين فقط في منطقة الشرق الأوسط الذي يوفر الدورات المعتمدة من المنظمة.

واعتبرت الفودري أن خدمة دعم الحياة خارج الجسم (إيكمو) من أحدث الخدمات المقدمة في العناية المركزة لمرضى الحالات الحرجة، والذين يعانون فشلا شديدا في الجهاز التنفسي والقلبي، حيث يتم من خلالها إيصال المريض بجهاز ورئة صناعي خارجي عن طريق قسطرات دقيقة يتم إدخالها في الشرايين والأوردة لمرضى الفشل القلبي والتنفسي الحاد.

back to top