الجهات الحكومية استعرضت بـ «العلوم الإدارية» آلية دعم المشاريع

خلال تدشين الملتقى الأول لريادة الأعمال والابتكار
• «المحفظة الصناعية»: موّلنا 2586 مشروعاً

نشر في 19-02-2024
آخر تحديث 19-02-2024 | 19:38
محاضرو الجلسة الحوارية
محاضرو الجلسة الحوارية

ناقش ممثلو الوزارات والجهات والهيئات الحكومية الرائدة آلية دعم المشاريع وتمويلها في الكويت، خلال الجلسة الحوارية التي نظمتها كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت في الملتقى الأول لريادة الأعمال والابتكار على مسرح الكلية بالحرم الجامعي الجنوبي اليوم.

تمويل المشاريع

وفي هذا الصدد، قالت مديرة المحفظة الصناعية للمشروعات الصغيرة في البنك الصناعي، م. عفاف العدواني، إن عدد المشاريع التي تم تمويلها من قبل المحفظة 2586 حتى الآن، مشيرة إلى أن محفظة «الصناعي» هي مشروع حكومي يدار في البنك الصناعي، ولديها الوفرة المالية لتمويل المشاريع.

التراخيص

من جانبها، قالت مراقبة التراخيص التجارية في وزارة التجارة، هاجر الناصر، إن لدينا العديد من التراخيص الخاصة بالأشخاص ثم الشركات والتراخيص المساهمة، ونلاحظ التوجه بشكل عام الى تراخيص الأفكار لكثرة الطلب عليها.

وأضافت أن هناك توجّها كبيرا على التجارة الإلكترونية والتطبيقات في الكويت، و«نحن نقوم بدعم مثل هذه المشاريع».

برامج الطلبة

من جهته، قال ممثل غرفة التجارة والصناعة، منصور المنصور، «إن الغرفة تقدم العديد من البرامج الخاصة بالطلبة من خلال مركز عبدالعزيز الصقر للتنمية والتطوير، لكونها تقدّم منحا لبرنامج الماجستير للطلبة الخريجين، كما أننا نقدم ورش عمل وتدريب وبرامج تأهيلية تحتوي على شهادات دولية من قبل جامعات عالمية يحصل من خلالها الطالب على شهادة معتمدة».

ميزة الصندوق

بينما قال سعود العصيمي (من الصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة) «ان الميزة التي يقدمها الصندوق هي تقديم المبلغ من غير فوائد، ثم نقوم بالمتابعة، كما أن الصندوق يقوم بتسهيل بعض الإجراءات الحكومية للشخص».

دعم المبتكرين

من جانبه، قال مدير مركز الابتكار في مركز الشيخ صباح الأحمد للموهبة والإبداع، محمد العفتان، إننا ندعم المبتكرين، وهم 3 فئات: «طلبة الجامعة وحديثو التخرج، والمبادرون والمخترعون، وأصحاب المشارع التكنولوجية الناشئة».

back to top