stc: استقالة الحربي بعد 5 سنوات من الإنجازات والتحديات

عبدالرحمن: أدى دوراً رئيسياً في بناء استراتيجية متميزة ساهمت في التوسع بمجال حلول الأعمال والرقمنة

نشر في 20-02-2024
آخر تحديث 19-02-2024 | 18:18
م. مزيد الحربي
م. مزيد الحربي
قال محمود عبدالرحمن إن «stc» واصلت تحت قيادة الحربي إنجازاتها من خلال تطبيق استراتيجيتها المؤسسية، والتوسع الاستراتيجي في عملياتها التشغيلية التي قامت بها على مدار الأعوام السابقة، إذ تمكنت من تحقيق نتائج مالية وتشغيلية قوية.

أعلنت شركة الاتصالات الكويتية (stc) استقالة م. مزيد الحربي من منصبه كرئيس تنفيذي للشركة، وذلك بعد مضي 5 سنوات من تسلمه قيادة الادارة التنفيذية لـ stc ــ الكويت.

وكان الحربي قدم استقالته الى مجلس ادارة الشركة خلال اجتماع المجلس الذي عقد الخميس الماضي، وتم قبولها رسميا من مجلس الإدارة والافصاح عنها في بورصة الكويت، على أن يتولى معتز الضراب مهام الرئيس التنفيذي.

وفي هذا الصدد صرح رئيس مجلس إدارة الشركة د. محمود عبدالرحمن: بأن الحربي أدى دوراً رئيسياً منذ تسلمه دفة قيادة الادارة التنفيذية لشركة الاتصالات الكويتية (stc) في عام 2019، ببناء استراتيجية متميزة ساهمت في تحول الشركة من شركة خدمات اتصالات تقليدية إلى التوسع في مجال حلول الأعمال والرقمنة، وذلك عبر نجاحه في تنفيذ استحواذ stc على كل من شركة كواليتي نت خلال عام 2019، وشركة البوابة الإلكترونية القابضة خلال عام 2022، إذ شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة البوابة الإلكترونية القابضة.

وأضاف عبدالرحمن أن الحربي قاد عملية تحويل واطلاق العلامة التجارية من «VIVA» إلى «stc» لتصبح ضمن علامة تجارية موحدة لشركات المجموعة في الكويت والسعودية والبحرين.

نتائج مالية قوية

وبين أن stc حققت نتائج مالية قوية خلال السنوات القليلة التي تولى فيها الحربي قيادة الإدارة التنفيذية، من خلال تسخير قدراتها التقنية والبشرية لتتماشى مع تطلعات وطموحات عملاء ومساهمي الشركة، إضافة الى التوسع في نموذج أعمال الشركة وحرصها على التركيز على قطاع الأعمال من خلال تطوير خدماتها الرقمية، وتقديم الحلول التقنية المتكاملة للشركات في شتى المجالات، والذي كان له الأثر الأكبر في مضي stc لتحقيق هذا النجاح.

الحربي قاد تحويل وإطلاق العلامة التجارية من «VIVA» إلى «stc» لتصبح ضمن علامة تجارية موحدة لشركات المجموعة بالكويت والسعودية والبحرين

وبين أن ايرادات الشركة ارتفعت بنسبة 22 في المئة منذ تولي الحربي منصبه رئيسا تنفيذيا للشركة، على الرغم من التحديات والصعوبات في السوق الكويتي، وفي نهاية عام 2023 حققت stc أعلى مستوى من الإيرادات منذ التأسيس، إذ بلغ إجمالي الإيرادات 351.4 مليون دينارـ لافتا إلى أن استراتيجية التحول الرقمي التي وضعتها stc، بدعم وقيادة الحربي، ونفذتها على مدى السنوات القليلة الماضية، كانت عاملاً رئيسياً من عوامل النجاح والاستدامة التي ساعدت الشركة في إسهاماتها العديدة في الاقتصاد المحلي والمبادرات الحكومية والطلب المتزايد على الحلول الرقمية وتكنولوجيا المعلومات.

معايير الشفافية

وذكر أنه بالإضافة إلى ذلك تلعب stc دوراً كبيراً في علاقاتها مع المستثمرين والمجتمع الاستثماري، مما يعزز من مفهوم وقيم الشركة لاتباع أعلى معايير الشفافية باعتماد أسس مهنية توازي أفضل الممارسات العالمية في عملية التواصل مع مساهميها، والتي تكللت بإطلاق stc خلال عام 2019 تقنية 5G الاحدث عالميا، وذلك حصريا لأول مرة في الكويت ومنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، لتقدم التجربة الأحدث من شبكات الجيل الخامس 5G إلى عملائها وبمستوى جديد من السرعات الاستثنائية والتغطية الاوسع في سبيل إثراء تجربتهم وتحسين أنماط الحياة لعملائها الكرام.

وقال إنه خلال الازمة غير المسبوقة التي شهدتها معظم القطاعات في الكويت وجميع أنحاء العالم في عام 2020 بسبب جائحة كورونا، والتي أدت إلى تحول جذري في نوعية الخدمات واستراتيجية الاعمال الحالية والمستقبلية نظرا للانتشار السريع لـ«كوفيد 19» وفرض القيود على الحركة، والذي أثر بشكل سلبي على معظم الأعمال التجارية والاقتصادية، تمكنت stc بقيادة الحربي من التعامل مع الأزمة من خلال تشكيل فريق عمل متخصص وتبني مبادرات جديدة بحسب ما فرضته الجائحة والتدابير الوطنية لمكافحة تفشي الفيروس.

وأكد stc حرصت على حماية مركزها المالي وحقوق مساهميها من خلال إدارة التدفقات النقدية ومراقبة عمليات التحصيل بشكل مكثف، بالتزامن مع تفعيل خطة تقليص المصاريف لدعم هوامش الربحية.

الشركة بدأت فعلياً في وضع خطط تنفيذية والتنسيق مع الجهات المعنية لبناء المقر الرئيسي

وأشار إلى أن stc واصلت تحت قيادة الحربي إنجازاتها من خلال تطبيق استراتيجيتها المؤسسية والتوسع الاستراتيجي في عملياتها التشغيلية التي قامت بها على مدار الأعوام السابقة، إذ تمكنت من تحقيق نتائج مالية وتشغيلية قوية، والتي عكست حرص الشركة على تعزيز قدراتها الداخلية والتوسع في نموذج أعمالها لتقديم خدمات مميزة من حيث التصميم والكفاءة إلى جانب دفع عملية التحول الرقمي، مرتكزة بذلك على شبكتها الأكثر تطوراً لتقديم باقة واسعة من الخدمات التي تلبي الاحتياجات المختلفة لقطاعي الأفراد والمؤسسات، بالإضافة إلى خبرات شركاتها التابعة المختصة بتقديم خدمات الاتصالات الثابتة وتكنولوجيا المعلومات وتزويد قطاع الأعمال بالحلول الشاملة المبتكرة ذات الجودة العالية، ومع التطلعات والرؤية الاستراتيجية للادارة التنفيذية في الشركة بقيادة الحربي، حققت stc العديد من الإنجازات، وقدمت مفاهيم جديدة إلى السوق، وعززت دورها كشركة رائدة في تمكين التحول الرقمي في الكويت وتكلل ذلك بحصولها على العديد من الجوائز المرموقة في المنطقة تقديرا لمبادراتها واستثمارتها الذكية.

حصة سوقية

وتابع أنه في بداية عام 2022 صنعت stc الحدث، حيث اعتمدت الجمعية العمومية للشركة على توزيع أسهم منحة للمساهمين بنسبة 100 في المئة من رأس المال المصدر والمدفوع، وفي العام نفسه تصدرت stc قطاع الاتصالات في دولة الكويت لحجم الايرادات بحصة سوقية وصلت الى 39.8 في المئة خلال الربع الثالث من 2022 للمرة الاولى منذ تأسيس الشركة.

وذكر أنه في نهاية عام 2022 وافق المجلس البلدي على تخصيص أرض في مدينة الكويت لبناء المقر الاداري والرئيسي لشركة الاتصالات الكويتية stc بعد جهود حثيثة من مجلس الادارة والادارة التنفيذية بقيادة الحربي انطلاقا من رؤية الشركة الاستراتيجية في المساهمة في دفع عجلة النمو، بالاضافة الى عملية البناء والتطوير في الكويت تماشيا مع خطة التنمية الوطنية المنبثقة من رؤية 2035.

المقر الرئيسي

ولفت إلى أن الشركة بدأت فعليا في وضع خطط تنفيذية والتنسيق مع الجهات المعنية لبناء المقر الرئيسي، إذ سيكون لهذه الخطوة الأثر الكبير في توفير المصاريف التشغيلية والإدارية الحالية والمستقبلية مما سيعود بالأثر الإيجابي على أعمال الشركة واستقرارها.

وأوضح أنه من الإنجازات الأخرى، الحصول على موافقة هيئة تنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (CITRA) لإطلاق أول ترخيص لمشغل شبكة افتراضية للهاتف النقال (MVNO) في الكويت بالشراكة مع فيرجن موبايل الشرق الأوسط وإفريقيا. فمن خلال هذا الترخيص تمكنت فيرجن موبايل الكويت من العمل في السوق الكويتي باستخدام شبكة الاتصالات اللاسلكية لشركة stc، بصفتها المزود لتلك الخدمة للمشغل الافتراضي فيرجن موبايل الكويت، والذي من شأنه تقديم باقات الدفع المسبق للمستهلكين، مما يجعلها أول شركة تقدم خدمة اتصالات رقمية بالكامل في البلاد.

ترقية «stc» إلى السوق الأول تدل على متانة الوضع المالي والمواكبة الدائمة للمعايير والضوابط الفنية وثقة المساهمين والمستثمرين بالسهم

وأوضح عبدالرحمن أن ترقية stc إلى السوق الأول خلال عام 2024، والذي يعتبر من أفضل الأسواق في بورصة الكويت، لتعكس توجهنا الاستراتيجي على مدى السنوات الماضية نحو ريادة السوق من خلال تعزيز ثقة المجتمع الاستثماري في نموذج أعمالنا التشغيلية القوي والمرن إلى جانب ثقتهم باستراتيجية الشركة المؤسسية، بالإضافة إلى مركزنا المالي القوي، والذي يدل على مكانة stc كشركة رائدة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مؤكدا أن ترقية stc الى السوق الأول في بورصة الكويت يدل على متانة الوضع المالي، والمواكبة الدائمة للمعايير والضوابط الفنية المطبقة في بورصة الكويت وهيئة اسواق المال وثقة المساهمين والمستثمرين بالسهم.

back to top