جائزة جيزال خوري فرصة استثنائية للشباب العربي

برنامج «الجوهر» يكرِّم ذكراها بمسابقة للإعلام الرقمي الإنساني

نشر في 20-02-2024
آخر تحديث 19-02-2024 | 18:16
جيزال خوري وفارعة السقاف وريكاردو كرم
جيزال خوري وفارعة السقاف وريكاردو كرم

تقديراً لدور سيدة الإعلام العربي الراحلة جيزال خوري، وانطلاقاً من قيم مؤسسة لوياك وأكاديمية «لابا» ورسالتهما القائمة على تمكين الشباب وتعزيز الحس الإنساني، أعلن برنامج «الجوهر» إطلاق جائزة جيزال خوري للإعلام الرقمي الإنساني.

وصرحت رئيسة مجلس الإدارة العضوة المنتدبة لـ «لوياك ولابا»، فارعة السقاف، بأن الجائزة تهدف إلى تكريم ذكرى الإعلامية القديرة، التي كرَّست حياتها لضمان مصداقية الخبر الصحافي، والدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان، وحماية الصحافيين.

وأضافت السقاف أن السيدة جيزال كانت أول إعلامية عربية ترحب بالانضمام لبرنامج «الجوهر»، ودعم البرنامج بخبراتها، والمساهمة في تمكين الشباب العرب، ومنحهم فرصة استثنائية للتطبيق العملي المباشر لتدريباتهم.

وسوف تقوم باختيار الفائزين في الجائزة لجنة تحكيم يرأسها الإعلامي ريكاردو كرم، وتضم مجموعة من الإعلاميين المعروفين والناشطين الإنسانيين الذين ستُعلن أسماؤهم في مرحلة لاحقة. وسينال الفائز أو الفائزون جوائز مالية قيّمة، وفرص دعم وتمكين متنوعة في مجال الإعلام. وسيتم قريباً إعلان إطلاق منصة إلكترونية خاصة يسجل عبرها الراغبون بالمشاركة في المسابقة من كل أنحاء الوطن العربي.

تتضمن شروط المسابقة، تقديم محتوى يتضمن تغطية لحدث إنساني مهم، على أن يشمل معلومات جديدة غير متداولة من قبل أي منصة إعلامية، بل من المصادر الأولية للمتسابق. كما يجب أن يكون الخبر أو الحدث صادقاً ومثبتاً بالدلائل، وأن تكون مدة المادة المصورة خمس دقائق مرفقة بفيديو مختصر مدته دقيقة ونصف الدقيقة. ومن الضروري أن تتضمن المادة الصحافية مقابلة مع شخصية تؤكد حقيقة الخبر أو الموضوع، وأن يكون الفيديو المصور عالي الجودة من الناحية التقنية، ولا يتضمن أي مشاهد أو ألفاظ خادشة للحياء.

وعلى المتسابق أن يكون عربي الجنسية، وألا يقل عمره عن 16 سنة، ولا يزيد على 45 سنة. كما يجب أن يكون مستقلاً لا يعمل لدى أي قناة أو منصة إعلامية.

وفي تصريحه، أعرب الإعلامي ريكاردو كرم عن عميق سعادته وامتنانه للمبادرة القيّمة التي أطلقها برنامج «الجوهر»، وقال: «تكرِّم الجائزة اسماً عزيزاً جداً على قلبي. لقد كانت جيزال خوري صديقة عزيزة على الصعيد الشخصي، كما كانت لها مكانتها العزيزة لدى السقاف. لذلك سنجتمع حتماً في هذا المشروع، الذي يجسد قيمة الوفاء للشخصيات التي تؤدي دوراً محورياً في حياتنا، وتساهم في إيصال أصوات مجتمعاتنا العربية للعالم».

يذكر أن سيدة الإعلام العربي الراحلة جيزال خوري شاركت في برنامج «الجوهر» على مدار 3 أعوام، قدَّمت خلالها 6 ورش تدريب، استفاد منها 40 شاباً وفتاةً شغفوا بالإعلام في الكويت والعالم العربي، حيث ساهمت في تمكينهم من أصول الحوار الإعلامي ومهارات التقديم التلفزيوني بشكل احترافي، واختتمت هذه الورش بحلقات حوارية مع كوكبة من القياديين والرياديين العرب، من بينهم: محمد جاسم الصقر رئيس غرفة التجارة والصناعة في الكويت، والمفكر والأديب العالمي أمين معلوف الأمين العام الدائم للأكاديمية الفرنسية، ونائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق د. مروان المعشر، والأديبة والكاتبة السياسية المصرية د. أهداف سويف، والشاعر الكويتي وضاح، والإعلامي المصري إبراهيم عيسى.

يُذكر أن برنامج «الجوهر» للتدريب الإعلامي يُنفذ في موسمه الرابع برعاية شركة المركز المالي الكويتي (المركز)، وجريدة الجريدة، وشركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن (هيسكو)، وفندق فوربوينتس شيراتون. يقدِّم البرنامج للشباب العربي ورش عمل إعلامية مكثفة على يد أبرز الإعلاميين العرب، لتدريبهم على فنون ومهارات الحوار الإعلامي، لمحاورة ضيوف رياديين تركوا بصمة في شتى المجالات بالوطن العربي.

back to top