دول الخليج تتصدر مؤشر «إسكوا» لنضوج الخدمات الإلكترونية.. عربياً

نشر في 19-02-2024 | 15:42
آخر تحديث 19-02-2024 | 17:56
الدول الخليجية تتصدر مؤشر «إسكوا» لنضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية.. عربياً
الدول الخليجية تتصدر مؤشر «إسكوا» لنضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية.. عربياً

أعلنت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا «إسكوا» اليوم الإثنين تصدر الدول الخليجية الترتيب على «مؤشر إسكوا لنضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة في المنطقة العربية» للسنة الثالثة على التوالي.

وقال بيان صادر عن «إسكوا» إن السعودية والإمارات وقطر حلت في المراتب الثلاث الأولى، مضيفاً أن المؤشر الذي شمل في نسخته الخامسة لهذا العام 17 دولة يهدف لقياس مدى نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة عبر ثلاثة أبعاد هي مدى تطور الخدمة وتوافرها واستخدامها ورضا المستخدم عنها وحجم الجهود الحكومية المبذولة في الوصول الى الجمهور.

وأشار إلى أن معظم الدول العربية أحرزت تقدماً في نتائج ركائز المؤشر الأساسية الثلاث بين عامي 2022 و2023.

ولفت البيان الى زيادة تبني الدول العربية للتحول الرقمي لا سيما في مجال رقمنة الخدمات الحكومية بين عامي 2022 و2023 والاهتمام المتزايد بتطبيق التحول الرقمي في مختلف القطاعات.



وأضاف أن قطاع المرافق والتعليم تصدر قائمة القطاعات التي تضمنت خدمات رقمية، داعياً إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود لرقمنة خدمات قطاعات أخرى مثل العدل والسياحة.

ودعا المشرف على مشروع المؤشر في «إسكوا» محمد نوار العوا الدول التي لا تزال في «مرحلة مبكرة» من النضوج الرقمي للاستفادة من تبادل الخبرات بين الدول العربية لتسريع عملية التحول الرقمي وتعظيم الأثر الإيجابي لاستخدام التكنولوجيات الرقمية في الخدمات الحكومية.

وأكد خضوع المؤشر لعمليات تطوير مستمرة بما يتناسب مع التطورات المتسارعة لاحتياجات الأفراد أو المؤسسات.

ويُعد المؤشر «أداة مهمة لدعم صانعي القرار» في المنطقة العربية لتعزيز جهودهم في تطوير الخدمات الحكومية الرقمية ومتابعة مسيرة التحول الرقمي.



back to top