الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول يتفقد مشروعي «الجوراسي»

ضمن استراتيجية القطاع النفطي لزيادة إنتاج الغاز الحر والنفط الخفيف

نشر في 18-02-2024 | 21:39
آخر تحديث 19-02-2024 | 17:16
الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول يتفقد مشروعي «الجوراسي»
الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول يتفقد مشروعي «الجوراسي»

قام الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف سعود الناصر الصباح وعدد من أعضاء مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية، اليوم الأحد، بزيارة تفقدية لمشروعي الإنتاج للجوراسي 4 و5 الذي تنفذه شركة نفط الكويت في حقل الروضتين وأم نقا بشمال الكويت.

وكان باستقبال الوفد الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت أحمد جابر العيدان وعدد من المسؤولين في الشركة حيث اطلع الوفد الزائر على آخر التطورات في هذا المشروع الاستراتيجي بالنسبة لدولة الكويت وآخر الاستعدادات الجارية لتدشينه رسمياً في الفترة المقبلة.

وخلال الزيارة أثنى أعضاء الوفد الزائر على الجهود الكبيرة التي بذلها العاملون في هذا المشروع الذي يعتبر من الأضخم على صعيد القطاع النفطي الكويتي حيث يُعتبر جزء أساسي من استراتيجية 2040 التي تبنتها مؤسسة البترول الكويتية وسيقدم مساهمة كبرى لهدف زيادة إنتاج الغاز الحر في الكويت وتقديم منتجات نوعية للأسواق العالمية حيث إن النفط الخفيف والغاز الحر يشكل تحديا هائلا لكافة الدول وذلك لصعوبة استخراجه والتعقيدات الكثيرة التي تتكون منها مكامنه.

ورغم كل الظروف الصعبة والتي زادت التحديات فيها مع اندلاع الحرب الأوكرانية الروسية وزيادة أسعار المواد وتكاليف الشحن وفترات الإغلاق في الصين بسب فيروس كرونا إلا أن شركة نفط الكويت نجحت في الانتهاء من أعمال البناء والتشييد في الوقت المحدد ودون أي حوادث تذكر ودون أي أوامر تغييرية على العقد بالرغم من حجم المشروعين الكبير والتعقيدات الفنية لهما.

وأعرب الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف سعود الصباح عن فخره واعتزازه بالعاملين على المشروعين وتفانيهم في انجاز تلك المشاريع بالوقت المحدد رغم التحديات الخارجة عن الإرادة، موضحاً ثقتة بالطاقات الشبابية التي عملت بجهد واجتهاد لانجاز تلك المشاريع الحيوية.



من ناحيته، شكر الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت أحمد جابر العيدان أعضاء مجلس الإدارة على ثقتهم بأبناء شركة نفط الكويت ومنحهم الدعم الدائم لموظفي القطاع النفطي بما يعود بالمنفعة لكل من الشركة ودولة الكويت على حد سواء، مبيناً أن الجهود الجماعية التي قام بها الموظفون لانجاح هذا المشروع جاءت نتيجة دعم الإدارة العليا وإيمانهم بموظفي القطاع النفطي.

ويتميز المشروعان بالعائد الاقتصادي الكبير بالنسبة للشركة والقطاع والكويت بشكل عام حيث يكسب العاملون في القطاع النفطي خبرات جديدة كما يُتيح للنفط الكويتي الخفيف الدخول إلى أسواق جديدة ويخلق فرصا وظيفية عديدة وواعدة للشباب الكويتيين.

وقد تم البدء بعمليات التشغيل لآخر محطات الإنتاج الجوراسي JPF 4 وJPF 5 في شمال الكويت والتي بدورها تضيف 320 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز المصاحب و100 ألف برميل يومياً من النفط الخفيف.

حيث ستزيد تلك المنشآت الطاقة الانتاجية من 630 مليون قدم مكعب من الغاز حالياً لتصل إلى 950 مليون قدم مكعب من الغاز في المستقبل القريب.

وقد كان دور الكوادر الكويتية مهماً وأساسياً منذ بداية العمل في المشروع وتحديداً منذ الدراسات الأولية للحقل مروراً بالتصاميم الهندسية والعقود ومن بعدها تدشين وبناء المشروع حتى تشغيله وبدء الإنتاج الفعلي منه.

وقد استخدمت شركة نفط الكويت في هذا المشروع عدة تقنيات حديثة في وحدات تحلية الغاز ووحدات استخراج الكبريت لتسهيل عملية معالجة الغاز الحمضي ولا يزال العمل مستمراً على مدار الساعة لإنجاز اختبارات الاداء والبدء في مرحلة التشغيل والصيانة بما يظهر تفاني العاملين وأن القطاع النفطي قيادة وعاملون يتحدون كافة الظروف ويواصلون ممارسة عملهم من دون تقصير على الإطلاق.



back to top