الكويت: ضرورة التصدي لانتهاكات الكيان الصهيوني ضد الفلسطينيين

شاركت في الدورة الـ 53 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بالدوحة

نشر في 18-02-2024 | 15:32
آخر تحديث 18-02-2024 | 20:37
الشيخة جواهر إبراهيم الدعيج الصباح «أرشيف»
الشيخة جواهر إبراهيم الدعيج الصباح «أرشيف»

شددت مساعدة وزير الخارجية لشؤون حقوق الإنسان، السفيرة الشيخة جواهر الصباح، اليوم، على ضرورة التصدي للانتهاكات والممارسات العنصرية التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الشقيق.

وطالبت الصباح، في تصريح لـ «كونا»، خلال أعمال الدورة الـ 53 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان التي تستضيفها الدوحة، المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لإيقاف عدوان الكيان المحتل على قطاع غزة وفتح ممرات لإرسال المساعدات الإنسانية.

جواهر الصباح: المجتمع الدولي مطالب بالتحرك الفوري لإيقاف العدوان وفتح ممرات لإرسال المساعدات

وأكدت أهمية ما تتضمنه الدورة من بنود، مثل التصدي لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي والممارسات العنصرية في الأراضي العربية المحتلة، إلى جانب الأسرى والمعتقلين العرب في سجون الاحتلال.

وأوضحت أنه من ضمن بنود هذه الدورة الميثاق العربي لحقوق الإنسان ومراجعة الاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان ومواكبة تنفيذ الخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان.

من جهته، قال رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، مندوب الكويت الدائم لدى الجامعة العربية، السفير طلال المطيري، في تصريح مماثل لـ «كونا»، إن أعمال الدورة العادية الـ 53 للجنة ستناقش العديد من القضايا والتطورات الحالية في العالم العربي، لا سيما حقوق الإنسان.

وأضاف أن من البنود التي ستتم مناقشتها الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها الأشقاء في فلسطين وبندا آخر يتعلق بأوضاع الأسرى والمرتهنين العرب في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أنه ستتم مناقشة التطورات في مسألة الميثاق العربي لحقوق الإنسان، إضافة إلى موضوع طُرح حديثا، وهو الاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان، مبينا أن هذه الاستراتيجية عمل عليها فريق من الخبراء الحكوميين العرب، وتحمل أفكارا إيجابية وجيدة لتطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان.

وتقدّم بالتهنئة لتولي المغرب رئاسة مجلس حقوق الإنسان لعام 2024، ليكون أول دولة عربية تنال شرف تولي هذا الموقع، وبانتخاب القاضي اللبناني نواف سلام رئيسا لمحكمة العدل الدولية.

back to top