المنتدى العالمي الثالث لـ «السلام العادل» ينطلق بعد غد

تعقده مؤسسة البابطين الثقافية بالقاهرة برعاية الرئيس المصري
• وزيرا الإعلام والثقافة الكويتي والمصري يفتتحان أعماله بحضور رؤساء دول ووزراء وسياسيين

نشر في 18-02-2024
آخر تحديث 17-02-2024 | 19:22
رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري وسعود البابطين
رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري وسعود البابطين

تحت عنوان «السلام العادل من أجل التنمية»، تعقد مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية منتداها الثالث لثقافة السلام العادل، برعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 20 حتى 22 الجاري في العاصمة المصرية القاهرة.

ويفتتح المنتدى وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري ووزيرة الثقافة المصرية د. نيفين الكيلاني، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات ورؤساء البرلمانات والوزراء، وبمشاركة كبيرة من السياسيين والمفكرين والمثقفين والإعلاميين من مختلف دول العالم.

وقال نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبدالعزيز البابطين، سعود البابطين: يعقد المنتدى في وقت عصيب هو أحوج ما يكون فيه العالم أجمع إلى نشر مفاهيم السلام وتعزيز قيم الإنسانية، وهو ما نادت به جميع الأديان، مشيراً إلى ضرورة أن يتحد الجميع لنبذ الظلام والجهل ليحل نور السلام في كل مكان مما يفتح آفاقا أوسع للتفاهم وقبول الآخر بين الثقافات والأديان الأخرى، مؤكداً أن السلام مطلب راسخ لأنه يسمح بالتنمية والانسجام، ويوحد القلوب، ويفتح المستقبل أمام الإنسانية لتعيش بسلام.

جلسات المنتدى

وأشارالبابطين إلى أن جلسات وأعمال المنتدى ستُنظم في 6 جلسات تتصل غاياتها ونتائجها المتوقعة بشكل وثيق في ضوء الهدف المشترك المتمثل في ايجاد سبل دفع عملية التنمية إقليميًّا وعالميًّا من خلال ترسيخ ثقافة الحوار والتفاهم والسلام العادل على كافة المستويات سياسيًّا واقتصاديًّا وثقافيًّا واجتماعيًّا.

سعود البابطين: المنتدى يعقد في وقت أحوج ما يكون العالم إلى نشر مفاهيم السلام

وأعلنت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية عن البرنامج وأسماء المتحدثين في المنتدى.

ويتضمن برنامج المنتدى في اليوم الأول افتتاح المنتدى، ثم تعقد الجلسة الأولى تحت عنوان «السلام والتنمية السياسية».

ويترأس الجلسة الدكتور علي الدين هلال من مصر، ومعقب الرئيس كونستانتينوس أداميديس من قبرص، ويتحدث فيها السير طوني بالدوي من انكلترا، والكاتب والمفكر الكويتي الدكتور محمد الرميحي حول «كفاءة الإدارة الحكومية والتنمية»، بينما يتحدث الدكتور أربين سي سي من ألبانيا والدكتور معتز سلامة من مصر عن «المشاركة الشعبية والتنمية».

أما الجلسة الثانية، فتعقد تحت عنوان «السلام والتنمية المؤسسية» ويترأسها العقيد الدكتورة ميزسكا جوسكاوسكا من بريطانيا، ومعقب الرئيس دكتور سعيد المصري من مصر، ويتحدث الفرنسي جان كريستوف ياس والدكتورة نهلة محمود أحمد من مصر عن «بناء المؤسسات ودورها في ترسيخ التنمية»، بينما يتحدث السفير البريطاني جيمس وات والدكتور منى المالكي من السعودية عن «تفعيل دور المؤسسات غير الحكومية في التنمية.

السلام والتنمية

وتعقد الجلسة الثالثة في اليوم الثاني بعنوان «السلام والتنمية الاجتماعية»، ويترأس الجلسة دكتور رشيد الحمد من الكويت، ومعقب الرئيس د. منى الحديدي من مصر، ويتحدث فيها كل من د. جيلدا هوزا من ألبانيا، ود.نيفين مسعد من مصر عن «تأمين الادماج والمشاركة للمرأة والشباب»، بينما يتحدث كل من الدكتور جوردون ساموث من مالطا، والدكتور أنس بوهلال من فنلندا عن «توجيه برامج التنمية - الصحة والتعليم والعمران».

6 جلسات تهدف إلى إيجاد سبل دفع عملية التنمية إقليمياً وعالمياً

أما الجلسة الرابعة والتي تعقد تحت عنوان «السلام والتنمية الثقافية» فيترأسها دكتور أحمد زايد من مصر، ومعقب الرئيس دكتور باري تومالين من بريطانيا، ويتحدث فيها د. كارستين شويرب من مالطا، ودكتور زهير توفيق من الأردن حول «جدلية التراث والتحديث»، بينما يتحدث د.خوان بيدرو من أسبانيا، وعبدالإله بلقزيز من المغرب عن «إشكالية مفهوم الدولة الوطنية».

اليوم الأخير

أما اليوم الثالث والأخير بالمنتدى، فسيشهد عقد الجلسة الخامسة تحت عنوان «السلام والتنمية الاقتصادية»، ويترأس الجلسة الدكتور أحمد عتيقة من ليبيا، ومعقب الرئيس الدكتورة عادلة رجب من مصر، ويتحدث الدكتور جوليوس سين من إنجلترا، وعامر التميمي من الكويت عن «اقتصاد السوق الحر»، بينما يتحدث الدكتور أناستاس أنجيلي من ألبانيا ومواطنته الدكتورة نيفيلا راما عن «اقتصاد السوق الاشتراكية».

أما الجلسة السادسة فتعقد كـ «جلسة خاصة» ويترأسها لانا مامكغ من الأردن، ويتحدث فيها كل من دكتور نبيل عياد من بريطانيا، ودكتورة باربرا ميخلاك من بولندا، ودكتور إرشاد هرمزلو من تركيا، ودكتور عبدالحق عزوزي من المغرب.

يذكر أن مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية عقدت المنتدى العالمي الأول لثقافة السلام بمحكمة العدل الدولية في العاصمة الهولندية لاهاي في يونيو 2019 حول موضوع تعليم السلام لحماية التراث الثقافي، كما عقدت المنتدى العالمي الثاني لثقافة السلام العادل بمدينة فاليتا عاصمة مالطا برعاية رئيس مالطا جورج فيلا في مارس 2022 حول موضوع القيادة من أجل السلام العادل، فيما تحتضن القاهرة النسخة الثالثة من المنتدى.

back to top