«الصناعة»: طرح «الشقايا» نهاية العام الحالي

نشر في 17-02-2024
آخر تحديث 17-02-2024 | 18:53
مبنى الهيئة العامة للصناعة
مبنى الهيئة العامة للصناعة

قالت مصادر مسؤولة في الهيئة العامة للصناعة إنها تعتزم الإسراع بطرح إنشاء مشروع مدينة الشقايا الصناعية نهاية العام الحالي.

وذكرت المصادر لـ «الجريدة»، أن هيئة الصناعة لديها 7 مشاريع كبيرة مستقبلية رأسمالية وبنى تحتية تمضي قُدماً في إنشائها، رغبة منها في تنويع هيكل الاقتصاد، وتخفيف الاعتماد على القطاع النفطي، وتنمية هذا القطاع وتطويره.

وبينت الدراسات أن جدوى إنشاء مشروع مدينة الشقايا الاقتصادية سيكون بمساحة 50 كم2، وستضم كل الصناعات العملاقة، مشيرة إلى أن المساحات التي تم اعتمادها للبنى التحتية تبلغ حوالي 60.9 كيلومتراً للمدن والمناطق الصناعية كافة، حيث ستكون 4.9 كيلومترات للشدادية، و6 كيلومترات لمدينة النعايم، و50 كيلومتراً للشقايا.

وأوضحت أن الهيئة لديها خطط مستقبلية في السوق المحلي، والخاصة بدعم المنتج الوطني، للمنافسة في الأسواق الخارجية، منها تطوير منطقة صبحان الغذائية، وغيرها من المناطق الصناعية التي ستخصص لها مساحات خلال هذا العام بمدينة الشدادية الصناعية.

وأفادت بأن «الصناعة» تولي أهمية للمساهمة في تعظيم الإيرادات، وتنويع مصادر الدخل غير النفطية، حيث نجحت الهيئة في زيادة تلك الإيرادات، من خلال عدة مصادر، منها تنمية الصادرات، كما أدرجت قائمة بالمشاريع المستقبلية التي ستنفذها في خارطتها الاستراتيجية، إضافة إلى تجهيز البنية التحتية لمدينة الشدادية، والعزم على توزيعها، وتجهيز النعايم الصناعية.

back to top