العوضي: الاستثمار في رأس المال البشري في مقدمة أولوياتنا

أكد توافر 7 مراكز «إيكمو» بالكويت يشرف عليها أطباء ذوو خبرة ومكانة علمية مرموقة

نشر في 17-02-2024 | 14:22
آخر تحديث 17-02-2024 | 18:55
العوضي والفودري والساير في مقدمة حضور المؤتمر
العوضي والفودري والساير في مقدمة حضور المؤتمر

أكد وزير الصحة، د. أحمد العوضي، توافر 7 مراكز لدعم الحياة خارج الجسم، (إيكمو) في الكويت، يشرف عليها مجموعة من خيرة الأطباء ذوي الخبرة والمكانة العلمية المرموقة.

وقال العوضي في كلمة له خلال مؤتمر «دعم الحياة خارج الجسم» لدول جنوب غرب آسيا وإفريقيا العاشر، الذي تستضيفه الكويت لأول مرة، بحضور رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الاحمر الكويتية، د. هلال الساير، وعدد من المسؤولين الصحيين، إن الاستثمار في رأس المال البشري أحد أهم المقومات الأساسية في بناء المجتمعات وجوهر عملية التنمية المستدامة، مؤكدا أن هذا الاستثمار في مقدمة أولويات صناع القرار في الوزارة.

وأضاف أنه تم التركيز من خلال استراتيجية الوزارة على عملية التدريب المحلي وتأهيل المدربين من خلال التعاون مع المراكز العالمية، وقد تم من خلال هذا التعاون إنشاء المراكز والدورات المحلية المعتمدة من منظمة دعم الحياة خارج الجسم (إيلسو)، التي تعمل بشكل مستقل منذ سنوات.

وأشار الى أن هذه المنظمة قامت بتدريب وتأهيل أكثر من 300 عضو من أعضاء فريق «إيكمو» المتعدد التخصصات، مضيفا أن هذا التدريب المكثف نتج عنه التوسع في خدمة دعم الحياة خارج الجسم في الكويت.

الفودري: انعقاد مؤتمر «دعم الحياة» بالبلاد دليل على الثقة بقطاعها الصحي

وقال الوزير إن المؤتمر يشهد تقديم 120 موضوعا علميا من قبل 70 محاضرا من مختلف دول العالم، ويتضمن تقديم ونشر 60 ورقة علمية تم اختيارها بدقة، فضلا عن تقديم 7 ورش عمل لتطوير مهارات وخبرات أكثر من 140 عضوا من أعضاء فريق «إيكمو» من كل دول العالم.

من جانبها، قالت رئيسة المؤتمر، رئيسة مجلس أقسام التخدير والعناية المركزة وعلاج الألم في الوزارة، د. هدى الفودري، إن انعقاد المؤتمر في الكويت دليل على ثقة اللجنة الموجهة لمنظمة دعم الحياة خارج الجسم لدول جنوب غرب آسيا وإفريقيا في القطاع الصحي بالكويت، وبالأخص المستوى العالي الذي تم الوصول إليه ممثلا بمركز دعم الحياة أو مراكز «إيكمو» في وزارة الصحة.

وأشارت إلى أن مركز «إيكمو» في مستشفى العدان حصل على جائزة للتميز الذهبي من منظمة دعم الحياة خارج الجسم (أيلسو) عام 2020 كأول مركز يحصل على هذه الجائزة في الكويت، وقد حصل مركز «إيكمو» في مستشفيي الأميري وجابر، أخيرا، على نفس الجائزة.

وأشارت الى حصول مركز تدريب «إيكمو» في مستشفى العدان على الاعتماد من منظمة إيلسو عام 2022، مما يدل على جودة التدريب الطبي المقدمة في المركز الذي قام بتأهيل أكثر من 300 طبيب وممرض وفني على مدار 4 سنوات، ليكونوا جزءا من فريق دعم الحياة الذي يقدّم الخدمة للمرضى.

back to top