اليحيا يبحث مع وزراء عرب وأجانب العلاقات وتطورات غزة وترسيم الحدود مع العراق

شارك في فعاليات الدورة الـ 60 لمؤتمر ميونيخ للأمن بألمانيا

نشر في 16-02-2024 | 20:42
آخر تحديث 17-02-2024 | 20:23
وزير الخارجية يلتقي مع المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون المناخ
وزير الخارجية يلتقي مع المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون المناخ

عقد وزير الخارجية، عبدالله اليحيا، عدداً من الاجتماعات واللقاءات مع عدد من وزراء خارجية الدول المشاركة في الدورة الستين لمؤتمر ميونيخ للأمن، الذي يختتم أعماله في ألمانيا اليوم.

وفي هذا السياق، التقى اليحيا وزير خارجية سلطنة عمان بدر البوسعيد، وجرى خلال اللقاء استعراض أوجه العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل تطويرها في كل المجالات والصعد.

وناقش اللقاء أيضا عدداً من القضايا محل الاهتمام المشترك، وآخر التطورات الإقليمية والدولية، ضمنها المستجدات في قطاع غزة، والجهود المبذولة بشأنها، إلى جانب كيفية تعزيز العمل الخليجي المشترك لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية. كما تم بحث مستجدات الجهود الرامية إلى إنهاء ترسيم الحدود البحرية بين دولة الكويت والعراق لما بعد العلامة 162.

والتقى وزير الخارجية أيضاً رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبدالرحمن، وجرى خلال اللقاء استعراض أوجه العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وبحث سبل تعزيزها وتوطيدها على مختلف الصعد، كما تم استعراض مستجدات الجهود الرامية إلى إنهاء ترسيم الحدود البحرية بين دولة الكويت والعراق لما بعد العلامة 162.

كما التقى اليحيا وزير الخارجية العراقي، الدكتور فؤاد محمد حسين، وبحثا العلاقات الثنائية التاريخية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتوطيدها في كل المجالات التي تخدم آفاق العمل المشترك، بما في ذلك الجهود الرامية إلى إنهاء ترسيم الحدود البحرية بين البلدين الشقيقين لما بعد العلامة 162.

وخلال لقائه مع وزير الخارجية اللبناني، الدكتور عبدالله بوحبيب، بحث اليحيا وبوحبيب أوجه العلاقات الثنائية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتوطيدها في كل المجالات، بالإضافة إلى مناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وآخر التطورات الإقليمية والدولية، ومنها المستجدات في قطاع غزة والجهود المبذولة بشأنها.

والتقى وزير الخارجية المبعوث الأميركي الخاص لشؤون المناخ جون كيري، وجرى خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وأبرز القضايا الإقليمية والدولية المطروحة على جدول أعمال المؤتمر.

والتقى وزير الخارجية الممثل الخاص للاتحاد الاوروبي لمنطقة الخليج، لويجي دي مايو، وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون الثنائي بين دولة الكويت والاتحاد الأوروبي، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى مناقشة آخر التطورات الدولية، وضمنها المستجدات في قطاع غزة والجهود المبذولة بشأنها.

كما تم استعراض مستجدات الجهود الرامية إلى إنهاء ترسيم الحدود البحرية بين دولة الكويت والعراق لما بعد العلامة 162.

والتقى وزير الخارجية اليوم نظيره البحريني عبداللطيف الزياني، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني د. أيمن الصفدي، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، ورئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، ووزيرة خارجية كندا ميلاني جولي، ووزير خارجية سريلانكا علي صبري، ورئيس «مركز بان كي مون العالمي للمواطنة» بان كي مون.

واستعرض اليحيا، خلال اللقاءات، علاقات الكويت مع كل من البحرين والأردن ومصر وكندا وسريلانكا وإقليم كردستان العراق وسبل تعزيزها على مختلف الصعد بالإضافة إلى مناقشة العديد من القضايا محل الاهتمام المشترك وآخر التطورات الإقليمية والدولية، خصوصا المستجدات في قطاع غزة والجهود المبذولة بشأنها. كما تم استعراض مستجدات الجهود الرامية إلى إنهاء ترسيم الحدود البحرية بين دولة الكويت والعراق لما بعد العلامة 162.

back to top