العراق يُفكك شبكة دولية لتجارة المخدرات

لديها ارتباط مع بعض دول الجوار العراقي

نشر في 16-02-2024 | 16:56
آخر تحديث 16-02-2024 | 22:13
العراق يُفكك شبكة دولية لتجارة المخدرات
العراق يُفكك شبكة دولية لتجارة المخدرات

أعلنت السلطات العراقية اليوم الجمعة تفكيك شبكة دولية لتجارة المخدرات وضبط أكثر من مليوني حبة مخدرة قبل ترويجها في البلاد.

وذكرت خلية الإعلام الأمني في بيان اليوم «أن جهاز المخابرات الوطني يُطيح بشبكة دولية مختصة بتجارة المخدرات وبحوزتها أكثر من مليوني حبة مخدرة».

وأوضحت أنه «بناءً على معلومات دقيقة وملاحقة استخبارية حثيثة خارج العراق وداخله تمكنت مفارز جهاز المخابرات الوطني العراقي من إلقاء القبض على عدد من كبار تجار المخدرات المرتبطين بإحدى الشبكات الدولية».

وأضافت أنه «بعد مداهمة أوكار هذه الشبكة في العاصمة بغداد تم ضبط أكثر من مليوني حبة مخدرة كانوا يخططون لتوزيعها في عدد من المحافظات العراقية».

وأشار البيان إلى إحالة المعتقلين والمخدرات إلى الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية.



ولم يقدم البيان المزيد من التفاصيل بشأن عدد المعتقلين وجنسياتهم، فيما أفاد مصدر أمني عراقي بأن الشبكة لديها ارتباط مع بعض دول الجوار العراقي.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن المعتقلين تم إحالتهم إلى المديرية العامة لمكافحة المخدرات لإكمال التحقيق معهم وإحالتهم إلى القضاء.

وأضاف أن قيمة كمية المخدرات التي تم ضبطها تتراوح ما بين أربعة وخمسة ملايين دولار.

على صعيد متصل، ذكرت مديرية الاستخبارات العسكرية في بيان اليوم أنها ضبطت مخبأ لمواد مخدرة يحوي نحو 6000 حبة مخدرة بمنطقة الرميلة التابعة إلى مدينة الرطبة بمحافظة الأنبار غربي العراق.

وانتشرت المخدرات في العراق خلال السنوات الأخيرة وأصبحت تباع وتوزع في عدد من المناطق الفقيرة بالعاصمة بغداد والمحافظات الأخرى خاصة الجنوبية.

وأكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني العام الماضي أن العراق وضع إستراتيجية وطنية مكثفة لمكافحة المخدرات للسنوات 2023 - 2025 ضمن خطة موسعة نحو عراقٍ خال من المخدرات، واصفاً الحرب على المخدرات بأنها لا تقل أهمية عن محاربة الإرهاب.



back to top