«الأبحاث» يفتتح محطة رصد النويدات المشعة الجديدة

نشر في 15-02-2024 | 16:34
آخر تحديث 15-02-2024 | 21:00
جانب من قص شريط الافتتاح
جانب من قص شريط الافتتاح

أعلن معهد الكويت للأبحاث العلمية زيارة السكرتير التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية د. روبرت فلويد إلى محطة رصد النويدات المشعة، حيث تعتبر دولة الكويت من الدول الرائدة إقليميا باستضافتها هذا النوع من المحطات، وتعد محطة الرصد الجديدة والمزودة بأحدث التكنولوجيا بديلا للمحطة القديمة، والتي كانت تعمل على الرصد الإشعاعي منذ أكثر من 20 عاما.

وتأتي هذه الزيارة بهدف الالتقاء بعدد من الجهات الرسمية في دولة الكويت، وضمنها معهد الكويت للأبحاث العلمية، إذ تخللت الزيارة الالتقاء بعدد من باحثي المعهد لاستعراض أهم الأنشطة القائمة في مجال الرصد الإشعاعي، وتنطوي أهمية الزيارة كونها زيارة رسمية لافتتاح محطة رصد النويدات المشعة الجديدة التي تستضيفها دولة الكويت ممثلة بالمعهد، والتي تم إنشاؤها واعتمادها مؤخراً، والتي تعتبر جزءاً من نظام الرصد الدولي التابع للمنظمة، والذي سيتكون، عند اكتماله، من 337 مرفقاً في كل أنحاء العالم تتولى رصد الأرض بحثاً عن أي مؤشر على وقوع تفجيرات نووية.

وتهدف المحطة الى الكشف عن الجسيمات أو الغازات المشعة الناتجة عن الانفجارات الجوية، أو المنبعثة من الانفجارات النووية تحت الأرض أو تحت الماء.

وتعد محطة الرصد بدولة الكويت من المحطات المهمة، حيث تعتبر حاليًا محطة النويدات المشعة الوحيدة في المنطقة.

وترسل البيانات بشكل دوري الى مركز الرصد الدولي التابع للمنظمة والكائن في مقر المنظمة في فيينا، النمسا.

back to top