«برقان» يذكِّر بضرورة اتباع أفضل الممارسات المصرفية لتجنب الاحتيال المالي

نشر في 15-02-2024 | 11:12
آخر تحديث 15-02-2024 | 18:29
فيصل الرومي، المدير التنفيذي – إدارة المخاطر التشغيلية في بنك برقان
فيصل الرومي، المدير التنفيذي – إدارة المخاطر التشغيلية في بنك برقان

في ظل الارتفاع الملحوظ لعمليات الاحتيال المالي ونجاح وزارة الداخلية أخيراً في التعامل مع 334 بلاغاً، بمبالغ إجمالية قُدرت بنحو 592.556 ديناراً، منذ تأسيس وتشغيل الغرفة الافتراضية لمكافحة الاحتيال، حث بنك برقان عملاءه مجدداً على ضرورة اتباع أفضل الممارسات المصرفية والتدابير اللازمة لتجنب الوقوع ضحايا لعمليات الاحتيال المالي.

جدير بالذكر، أن البنك يشارك بجهود حثيثة في الغرفة الافتراضية لمكافحة الاحتيال (أمان)، التي أنشأها وفعَّلها اتحاد مصارف الكويت أخيراً، بتوجيه من بنك الكويت المركزي، والتي تضم ممثلين متخصصين من كل البنوك المحلية، بالتعاون مع وزارة الداخلية والنيابة العامة، بهدف التعامل مع بلاغات الاحتيال المالي الإلكتروني على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

وفي هذا السياق، قال فيصل الرومي، المدير التنفيذي بإدارة المخاطر التشغيلية في «برقان»، إن «حماية عملائنا من عمليات الاحتيال الإلكتروني تشكل أولوية قصوى، لذلك فإننا في (برقان) نواصل تحديث الأنظمة باستمرار، إلى جانب اعتماد أعلى معايير الأمان في تقديم كل الخدمات والمنتجات المصرفية لجميع العملاء، مع الاستمرار في نشر رسائل توعوية عبر منصات البنك وفروعه المنتشرة في أنحاء الكويت حول سبل تجنب عمليات الاحتيال المصرفي».

وقدَّم الرومي للعملاء العديد من النصائح التي تسهم في حمايتهم من المحتالين، على رأسها عدم الضغط على أي رابط مشبوه في رسائل البريد الإلكتروني. كما أكد أن البنك لن يطلب معلومات شخصية عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية، محذراً العملاء من الرد على تلك الرسائل، التي يهدف المحتالون من خلالها إلى الحصول على المعلومات الشخصية والبيانات المصرفية لسرقة أموالهم أو بياناتهم الشخصية.

وشدد على ضرورة التحقق من أن عنوان صفحة الدفع الرقمي آمن (يبدأ بالرمز Https://) قبل تعبئة البيانات وتفاصيل البطاقة لاستكمال العملية.

وحذَّر من كتابة أو حفظ الرقم السري على بطاقة الائتمان، أو مشاركة كلمة المرور لمرة واحدة (OTP)، أو حفظ المعلومات السرية، مثل: أرقام بطاقات السحب الآلي، أو الائتمانية، أو رقم التعريف الشخصي، على الهاتف النقال، إضافة إلى قراءة تفاصيل العملية المرفقة مع كلمة المرور لمرة واحدة والتأكد منها، وكذلك ضرورة تسجيل الخروج من التطبيق أو الموقع الإلكتروني للبنك فور إنجاز المعاملة.

كما وجَّه بضرورة التأكد من تحديث برامج مكافحة الفيروسات والملفات المرتبطة بها، مع تحديث جميع أنظمة الأمان والتطبيقات وأنظمة التشغيل، داعياً كل من يشتبه بعملية خصم أو تحويل من حسابه دون علمه إلى ضرورة الاتصال بخدمة العملاء والإبلاغ عنها فوراً.

back to top