«الصحة» تدشن العمل في مركز ميناء الزور البحري

العوضي: تطوير المراكز في المنافذ وتجهيز مركز المطار الجديد T2
• «المرضيات الإلكترونية» خفضت المراجعين 21% وتوزيع 10 آلاف بطاقة «عافية» في أسبوع

نشر في 15-02-2024 | 10:45
آخر تحديث 15-02-2024 | 18:36
العوضي خلال افتتاح المركز
العوضي خلال افتتاح المركز

دشّنت وزارة الصحة، صباح أمس، العمل في مركز صحة ميناء الزور البحري. وقال وزير الصحة د. أحمد العوضي في كلمته خلال التدشين، إن المركز يقدم خدماته الوقائية والعلاجية لرواد المرفأ البحري، وهو ما يأتي ضمن برنامج عمل الحكومة لأول 100 يوم، كما يأتي في إطار خطة الوزارة لتطوير الخدمات الصحية المقدمة في كل المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية.


العوضي خلال جولة تفقدية بالمركز العوضي خلال جولة تفقدية بالمركز

وأوضح أن المراكز الصحية البحرية الحدودية التي يشرف عليها قطاع الصحة العامة بوزارة الصحة تشمل مراكز صحة موانئ الأحمدي والزور والشويخ والشعيبة والدوحة، حيث لها دور مهم وأساسي، فهي تتعامل مع الحالات الصحية الطارئة للمسافرين والبحارة والعاملين في المجال البحري، كما تقدّم الإسعافات الأولية والرعاية العاجلة للحالات الطارئة، وتقوم أيضاً بعمل الفحص اللازم لهم قبل دخولهم البلاد، إضافة إلى تقديم خدمات التطعيم واتخاذ التدابير الوقائية من أجل حماية البلاد من الأوبئة والأمراض، لاسيما في مواسم انتشار العدوى، بما يتوافق مع اللوائح الصحية الدولية، وهي الجهود التي برزت بوضوح أثناء جائحة كورونا.

وأشار العوضي إلى أن هذه المراكز تقوم أيضاً بدور المراقبة الصحية في البحر، حيث تتولى إصدار التصاريح الصحية للسفن، مثل نموذج حركة المرور، ونموذج إصحاح السفينة، ونموذج إعفاء السفينة من المراقبة الصحية وفقاً للمتطلبات الدولية.

وأكد أن وزارة الصحة وانطلاقاً من الحرص على تعزيز الخدمات الصحية المقدمة في المنافذ المختلفة، فإنها تعمل حالياً على تجهيز المركز الصحي في المطار الجديد T2، ليقدم الخدمات الوقائية والعلاجية للمسافرين بصورة متقدمة، كما تعكف الوزارة على إجراء تطوير شامل للمراكز الصحية في المنافذ الحدودية الأخرى، البرية والجوية والبحرية في البلاد.

من جانب آخر، استعرض مدير مركز التواصل الصحي والمتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند نتائج دارسة صادرة عن إدارة نظم المعلومات في وزارة الصحة حول تطبيق نظام الإجازات المرضية الإلكترونية، وبيان أثره على مستوى وجودة الخدمة المقدمة عبر مراكز الرعاية الصحية الأولية.


صورة جماعية خارج المركز صورة جماعية خارج المركز

وأوضح أنه خلال 90 يوماً من تدشين الإجازة المرضية الإلكترونية وبعد تحليل نتائج عينة شملت أكثر من 23 مليون زيارة لمراكز الرعاية الصحية الأولية، و630 ألف طلب إجازة مرضية لمن تجاوز 18 سنة، فقد تبين انخفاض في معدل زيارات مراكز الرعاية الصحية الأولية بنسبة 21%، بعد مقارنة عدد الزيارات في الربع الأخير من عام 2022، التي بلغت 4025157 زيارة، مقارنة بـ 3182195 زيارة في الربع الأخير من 2023.

وأشار إلى أن نتائج الدارسة أظهرت أيضاً انخفاضاً في إجمالي أيام المرضيات بنسبة 16% إذ بلغ متوسط الأيام المرضية 537.782 شهرياً في الربع الأخير من عام 2022، مقارنة بـ 450.151 يوماً مرضياً شهرياً في الربع الأخيرمن عام 2023، إلى جانب توفير أكثر من 56.000 ساعة عمل من الكوادر الصحية والإدارية.

وأكد السند أنه توزيع نحو 10 آلاف بطاقة تأمين عافية، عبر 18 مركزاً في المحافظات الست منذ يوم الأحد الماضي، مما يشكل نحو 25% من الشرائح أو الفئات الجديدة المضافة، وفق الإحصاءات الخاصة بهذا الشأن.

back to top