الملكي والسيتي على مشارف ربع نهائي «الأبطال»

نشر في 15-02-2024
آخر تحديث 14-02-2024 | 19:59
دي بروين نجم مانشستر سيتي يسجل الهدف الأول
دي بروين نجم مانشستر سيتي يسجل الهدف الأول
قطع ريال مدريد الإسباني خطوة مهمة نحو بلوغ ربع نهائي دوري الأبطال بفوزه خارج قواعده على لايبزيغ الألماني بهدف دون رد في اللقاء الذي جمعهما الثلاثاء في ذهاب دور الـ16.

خطا كل من ريال مدريد الاسباني حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب في مسابقة دوري ابطال اوروبا (14 مرة) ومانشستر سيتي الانكليزي حامل اللقب الموسم الماضي، خطوة كبيرة نحو بلوغ الدور ربع النهائي بفوزهما خارج ملعبهما على لايبزيغ الالماني وعلى كوبنهاغن الدنماركي 1-0 و3-1 تواليا أمس الأول في ذهاب ثمن النهائي.

في المباراة الاولى في لايبزيغ، يدين ريال مدريد بالفوز الى الهدف الرائع للاعب الوسط براهيم دياس بعد مجهود فردي مطلع الشوط الثاني، لكن ايضا لحارس مرماه الاوكراني اندري لونين الذي تصدى لتسع محاولات خطيرة للايبزيغ الذي كان الطرف الافضل في الشوط الاول، لكن خبرة لاعبي ريال مدريد لعبت دورها في حسم النتيجة في مصلحته.

وشارك دياس اساسيا بدلا من لاعب الوسط الانكليزي جود بيلينغهام.

وغاب بيلينغهام اثر تعرضه لالتواء في كاحله الايمن خلال فوز فريقه العريض على جيرونا 4-0 في الدوري الاسباني السبت الماضي.

وشارك لاعب الوسط الفرنسي اوريليان تشواميني في مركز قلب الدفاع بسبب غياب الالماني انتونيو روديغر والبرازيلي ايدر ميليتاو والنمسوي دافيد الابا بداعي الاصابة.

في المقابل، قاد المهاجم البلجيكي لويس اوبندا خط المقدمة في لايبزيغ وهو الذي سجل اربعة اهداف في ست مباريات في دور المجموعات.

وافتتح لايبزيغ التسجيل بواسطة المهاجم السلوفيني بنجامين سيسكو من كرة رأسية بعد مرور دقيقتين لكن الهدف لم يحتسب بداعي ارتكاب خطأ بحق حارس ريال مدريد الاوكراني اندري لونين (3).

وفي مطلع الشوط الثاني افتتح ريال مدريد التسجيل بواسطة دياس الذي قام بمجهود فردي رائع راوغ فيه اكثر من مدافع قبل ان يسدد الكرة من مشارف المنطقة لولبية بعيدا عن متناول الحارس المجري بيتر غولاتشي (49). والهدف هو الثاني لدياس في 5 مباريات في دوري الابطال هذا الموسم.

وضغط لايبزيغ لادراك التعادل وتدخل لونين مرتين الاولى للتصدي لكرة قوية من سيمونس بعد لقطة فنية رائعة من الهولندي الدولي (79)، ثم تصدى ببراعة لكرة قوية سددها سيسكو (81).

وتألق لونين الذي فرض نفسه نجما للمباراة بلا منازع عندما تصدى ببراعة للكرة الصاروخية التي اطلقها المالي امادوا حيدارا (83).

سيتي يهزم كوبنهاغن

وفي كوبنهاغن، حذا مانشستر سيتي حذو ريال مدريد بالفوز خارج قواعده على حساب مضيفه كوبنهاغن الدنماركي 3-1.

وتفوّق سيتي فنيًا خلال الشوط الاول، وترجم دي بروين هذا التفوّق من خلال منحه اسبقية مبكرة من تسديدة منخفضة (10).

وتابع سيتي ضغطه نحو منطقة اصحاب الارض بحثا عن هدف ثان، الا انّ خطأ كبيرا من الحارس البرازيلي إيدرسون الذي أخطأ في التمرير، مما سمح لماتسن بمعادلة النتيجة من تسديدة مذهلة على مشارف المنطقة (34).

غير انّ الضيوف دخلوا الى استراحة الشوطين مطمئني البال بعض الشيء بعدما أعادهم سيلفا الى المقدمة اثر تمريرة رائعة من دي بروين فغمزها الاول بتسديدة متقنة داخل المرمى(45+1).

ونجح فودن في تعزيز غلة سيتي قبيل مباراة الإياب بعدما سجّل هدفا ثالثا اثر لعبة جماعية وصلت الى دي بروين داخل المنطقة قبل ان يرجعها بذكاء الى فودن المتقدم الذي سددها داخل المرمى (90+2).


كارلو أنشيلوتي المدير الفني لفريق ريال مدريد الإسباني لكرة القدم كارلو أنشيلوتي المدير الفني لفريق ريال مدريد الإسباني لكرة القدم

أنشيلوتي يشيد بلاعبيه

أشاد الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لفريق ريال مدريد الإسباني لكرة القدم، بفريقه بعد الفوز على لايبزيغ الألماني بهدف نظيف الثلاثاء في ذهاب دور الـ16 ببطولة دوري أبطال أوروبا.

وقال انشيلوتي: «لدي فريق يتمتع بسلوك جيد، والكثير من الالتزام والجودة. لقد أعجبتني حقاً الطريقة التي دافعنا بها أمام فريق يلعب بقوة على أرضه. كان بإمكاننا تسجيل المزيد من الأهداف، ولكن كان من الممكن أن نستقبلها أيضاً. إنها ميزة صغيرة وعلينا استغلال لعبنا على أرضنا إيابا وسيتعين علينا اللعب بقوة كما فعلنا في المباراة». وأضاف: «لايبزيغ فريق يهاجم بقوة وهو منظم ولديه لاعبون أقوياء في جميع المراكز. الحفاظ على شباكنا خالية أمر جيد ويعني أننا دافعنا بشكل جديد. عانينا في مراكز الظهير في الشوط الأول ثم أصلحنا الأمر. مع ذلك، من الطبيعي أن نعاني هنا وكنا نتوقع ذلك».

وأكد أن «الفريق بحالة جيدة. كانت المباراة اختباراً صعباً، لأن لايبزيغ يلعب بكثافة كبيرة. لعبنا بدفاع قوي طوال المباراة، لأننا أردنا حماية مرمانا».


ياكوب نيستروب مدرب كوبنهاغن ياكوب نيستروب مدرب كوبنهاغن

نيستروب: خسرنا أمام فريق أفضل منا

اعترف ياكوب نيستروب مدرب كوبنهاغن بتفوق مانشستر سيتي في مباراة ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا وعدالة النتيجة أمام منافس أظهر السبب وراء تتويجه بلقب النسخة الماضية من التشامبيونز ليغ.

وقال نيستروب في مؤتمر صحافي: «لقد كانت ليلة صعبة، كانوا أعلى منا بمستوى أو مستويين».

كما أقر أن فريقه «كان يطمح للمزيد لكنه لم يستطع أكثر من ذلك» أمام «أفضل» فريق في العالم.

وصرح: «لقد قابلنا فريقا يتمتع بقدرات ذهنية عالية منذ الدقيقة الأولى، وقد صدمنا إيقاعه. وكان ذلك علاوة على عدم خوض أي مباراة بالبطولة منذ شهرين عنصرين حاسمين» في النتيجة.

وأضاف: «لقد خسرنا أمام فريق كان أفضل منا في كل شيء، وعلينا أن نعترف بذلك».


بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي

غوارديولا: أظهرنا شخصيتنا

أعرب بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، عن رضاه، بعد الفوز في ذهاب ثُمن نهائي دوري الأبطال 3 - 1 على كوبنهاغن، وأشاد بالمجهود الذي بذله فريقه في مباراة تسيَّدها بالكامل، وقال: «استعددنا بشكل أفضل للقاء. أظهرنا شخصيتنا، وتحلينا بالصبر المطلوب»، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقب مباراة الثلاثاء.

وأكد أن السيتي لعب «بصورة رائعة»، وبالنسق الملائم، مضيفاً: «كوبنهاغن فريق صعب حقاً، يدافع عن منطقته باستبسال، يسمح لك بالاستحواذ على الكرة. لذلك كان علينا التحلي بالصبر وتناقل الكرة والهجوم في الوقت المناسب». ورغم الأفضلية الواضحة للسيتيزن، لم يقلل بيب من شأن المنافس، مذكراً بأن كلاً من مانشستر يونايتد وغالاتا سراي خسرا في ملعب باركن خلال مواجهة الفريق الدنماركي. وتابع: «ظهر الجميع بشكل طيب. ساهم كيفن (دي بروين) في الأهداف الثلاثة»، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن فريقه لاحت له العديد من الفرص التي لا تحصى.


براهيم دياز نجم ريال مدريد الإسباني اثناء اصابتة براهيم دياز نجم ريال مدريد الإسباني اثناء اصابتة

دياز: إصابتي غير مقلقة

أكد براهيم دياز، نجم ريال مدريد الإسباني وصاحب هدف الانتصار على لايبزيغ الألماني في ذهاب ثمن نهائي دوري الأبطال أمس الأول، أنه شعر بـ «كدمة» في الساق اليمنى غادر على أثرها الملعب في الدقيقة 84، إلا أن الأمور «بسيطة وغير مقلقة».

وأوضح النجم الشاب في تصريحات تلفزيونية عقب اللقاء الذي احتضنه ملعب ريد بول أرينا «لا أعلم طبيعة الإصابة حاليا. شعرت بكدمة، ولا أعلم طبيعتها في الوقت الحالي. سنجري مزيد من الفحوصات غدا، والأمر سيكون بسيطا».

وحول الهدف الرائع الذي سجله، قال «استقبلت الكرة واستدرت بها، ولاحظت أن مدافعي لايبزيغ يخافون من ارتكاب مخالفة فتقدمت، وسددت الكرة في المرمى. هدف رائع».

back to top