اكتشاف أكبر مبنى أثري في سلطنة عُمان يعود لـ4500 سنة

نشر في 14-02-2024 | 16:43
آخر تحديث 14-02-2024 | 19:24
اكتشاف أكبر مبنى أثري في سلطنة عمان يعود لـ4500 سنة
اكتشاف أكبر مبنى أثري في سلطنة عمان يعود لـ4500 سنة

أعلنت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس اليوم الأربعاء أن أعمال التنقيب الأثرية التي يقوم بها قسم الآثار بالكلية كشفت عن أكبر مبنى أثري «غير برجي» يعود عمره لأكثر من 4500 سنة على أطراف وادي «عندام» في ولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية.

وقالت الكلية في بيان صحافي إن المبنى المكتشف عبارة عن مستوطنة أثرية لها طابع معماري مميز لم يعثر على شبيه له حتى الآن في شبه الجزيرة العمانية إذ بلغت مساحته أكثر من 550 متراً مربعاً ويعود للعصر البرونزي المبكر.

وأوضح البيان أن هذا المبنى يُمثّل أكبر وأقدم مبنى «غير برجي» يتم العثور عليه بالمقارنة بحجم المباني المزامنة له ثقافياً التي لم يتجاوز حجمها أكثر من 300 متر مربع كتلك التي عثر عليها سابقاً في موقع جزيرة أم النار في إمارة أبو ظبي وموقع دهوى في ولاية صحم في شمال الباطنة.



وأفاد بأن من المميزات الخاصة التي اتسم بها المبنى المكتشف تصميمه المعماري الفريد فقد أنشئ في المرحلة الأولى على شكل حصن مستطيل الشكل مبني بجدار حجري متقن محاط بجدار طويل وضخم مدعم بجدار استنادي على شكل مستطيل ذي زوايا محنية له مدخل عريض يقابل المدخل الرئيس للحصن.

وذكر البيان أن المبنى الرئيس «الحصن» الذي يقع في وسط المبنى كان مفتوحاً غير مسقوف وذلك بسبب كبر مساحته أما ما يخص التفسير الوظيفي لهذا المبنى المميز فإن الدراسة التحليلية ما زالت في بدايتها ومع ذلك فإنه يُمكن الجزم بأن المبنى لم يُستخدم لأغراض سكنية وإنما كان مبنى عاماً وربما يكون له طابع ديني.

يُشار إلى أن قسم الآثار في جامعة السلطان قابوس وبإشراف من وزارة التراث والسياحة قام بالتنقيب لأربعة مواسم كان أولها سنة 2018 وآخرها ديسمبر 2023 ومن أهم نتائج أعمال التنقيب هي الكشف عن مستوطنة أثرية كبيرة تعود إلى العصر البرونزي المبكر (3000 - 2000 قبل الميلاد).



back to top