هيئة الأسواق تفوز بمنصب عضو مجلس إدارة «الأيسكو»

نشر في 14-02-2024
آخر تحديث 13-02-2024 | 19:53
هيئة أسواق المال
هيئة أسواق المال

في إطار رؤية الكويت 2035 والرغبة السامية نحو تحويل الكويت إلى مركز مالي واستثماري، ورصيد هيئة أسواق المال يحفل بالإنجازات والاستحقاقات التي تسعى من خلالها إلى تحقيق الرؤى الوطنية وتعزيز حضور الكويت في المحافل الدولية. وتأكيداً على ثراء التجربة الاقتصادية الكويتية وما تشهده من تقدير إقليمي ودولي، حظيت الهيئة بمنصب عضو مجلس إدارة المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الأيسكو)، من خلال تزكيتها وممثلاً (Board Representative) للجنة الأسواق النامية والناشئة (The Growth and Emerging Markets Committee – GEMC) في مجلس الإدارة، لمدة سنتين من عام 2024 حتى 2026. وتُعد هذه المرة الثانية على التوالي التي تفوز هيئة الأسواق بهذا المنصب.

وتُعد لجنة الأسواق النامية والناشئة (GEMC) في المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية أكبر لجان المنظمة، حيث يبلغ عدد أعضائها 115 عضواً من الدول يشكلون 75 في المئة من الأعضاء العاديين والمراقبين فيها، وتشمل هذه اللجنة: أوروبا، وآسيا، وإفريقيا، وأميركا الجنوبية، وأوقيانوسيا. وتهدف اللجنة إلى تطوير وتعزيز فاعلية الأسواق المالية الناشئة، من خلال وضع الضوابط والمعايير التي من شأنها رفع كفاءة تلك الأسواق، إضافة إلى توفير برامج تدريبية للدول الأعضاء، وتقديم المساعدة والدعم الفني، وكذلك تسهيل تبادل المعلومات والخبرات والتقنيات.

وتأتي عضوية الكويت- ممثلة بهيئة أسواق المال، في اللجنة، من خلال تمثيل مؤسسي، وليس شخصياً، إيماناً من الهيئة بالكفاءات الوطنية، والتزاماً بمبادئ العمل المؤسسي.

ويتيح التمثيل المؤسسي للهيئة المرونة لاختيار الممثل المناسب لها في مجلس إدارة «الأيسكو» طالما كان يعمل في هيئة الأسواق، وللهيئة الحرية في تغييره بأي وقت، لأنه تمثيل لهيئة الأسواق بوصفها مؤسسة، وليس تمثيلاً شخصياً يزول بزوال صفة الشخص في الهيئة.

وبالحصول مجدداً على هذا المنصب تكون هيئة الأسواق ممثلة تمثيلاً مؤسسياً في مجلس إدارة «الأيسكو»، وهو ما تطمح معه لفتح آفاق جديدة من التعاون والاطلاع عن كثب على تجارب ممثلي الأسواق المتقدمة في مجالات تنظيم أسواق المال والرقابة عليها والأدوات الاستثمارية الجديدة والمتطورة، فضلاً عن الاستفادة من مشاركة مجلس إدارة «الأيسكو» في العديد من المنظمات والجهات الدولية المرموقة ذات العلاقة المباشرة بأعمال أسواق المال، مثل: لجنة بازل، والمفوضية الأوروبية، ومجلس الاستقرار المالي، والمنتدى الدولي لمنظمي مهنة التدقيق الداخلي، والبنك الدولي، والتي ترتبط أعمالها وقراراتها بأهداف ومهام الهيئة.

ويأتي هذا الإنجاز تتويجاً للمشاركة الفاعلة والمثمرة لهيئة الأسواق في أنشطة وفعاليات لجان المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الأيسكو)، ومنها لجنة تشريعات الأسواق الثانوية (Committee on Regulation of Secondary Markets)، ولجنة تشريعات الوسطاء (Committee on Regulation of Market Intermediates)، ولجنة المشتقات المالية (Committee on Derivatives)، فضلاً عن التزامها بنسبة لا تقل عن 97 في المئة بمبادئ المنظمة (IOSCO Principles)، وهو الأمر الذي يعكس تقدير أعضاء لجنة الأسواق النامية والناشئة (GEMC) بناءً على الدور الفعال لهيئة الأسواق بأعمال اللجنة، ما أدى إلى الانتهاء من إجراءات الترشيح بوقت سابق والإعلان بتاريخ 12/ 2/ 2024.

وفي هذا الصدد، تؤكد هيئة الأسواق أن الهدف من تلك العضوية هو تحقيق أقصى استفادة، من خلال تبادل الخبرات، والعمل بشكل وثيق مع الدول الأعضاء في «الأيسكو»، ما سيساهم ببالغ الأثر في تلبية الطموحات الرقابية والتشريعية في السوق المالي الكويتي، وتحقيق الرؤى الاقتصادية المستقبلية، والعمل ضمن أهداف رؤية الكويت 2035.

وبهذه المناسبة تثني الهيئة على جهود ودعم وزير التجارة والصناعة للهيئة، لما له من تأثير على استمرار تقدمها.

back to top