«التقدم العلمي»: تطوير الزراعة المستدامة

نظمت ورشة بالتعاون مع مركز إسباني لتعزيز الأمن الغذائي

نشر في 13-02-2024
آخر تحديث 13-02-2024 | 18:58
جانب من الورشة
جانب من الورشة

نظمت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ورشة عمل عن الزراعة المستدامة في الكويت، بالتعاون مع المركز الإسباني لتطوير التكنولوجيا الصناعية، بهدف التعرف على الطرق الحديثة في مجال الزراعة المستدامة لتحسين المنتجات الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي في البلاد.

واستعرضت الورشة، التي عُقدت في مبنى المؤسسة، أفضل الممارسات المستخدمة عالمياً لتعزيز جودة الزراعة المحلية، إضافة إلى تسليط الضوء على قصص النجاح المحلية والعالمية، وبحث فرص التعاون مع المركز الإسباني، بما يسهم في المحافظة على الموارد الطبيعية، وتعزيز الربحية الاقتصادية، من أجل المساعدة على ازدهار القطاع الزراعي في الكويت.

وحضر الورشة السفير الإسباني لدى الكويت ميغيل أغيلار، وعدد من المسؤولين بالمؤسسة. فيما ألقت المديرة العامة للمركز الإسباني لتطوير التكنولوجيا الصناعية، بيلار كاراتو، كلمة أشارت فيها إلى تطلعاتها لتعزيز سبل التعاون بين البلدين ومواكبة التطورات العالمية في المجالات الزراعية.

وشارك في الورشة عدد من الباحثين والأكاديميين والمزارعين والمهتمين من معهد الكويت للأبحاث العلمية، وجامعة الكويت، والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، والهيئة العامة للبيئة، والاتحاد الكويتي للمزارعين، وعدد من شركات القطاع الخاص.

وتناولت الورشة موضوعات قدمتها عدة جهات محلية وعالمية تتعلق بالزراعة العمودية، والزراعة من دون تربة، والزراعة الذكية، وسبل تطوير المنتجات الزراعية العضوية والأسمدة، إضافة إلى الطرق الحديثة في إدارة المزارع.

شارك في تقديم موضوعات الورشة خبراء في المجالات الزراعية من الشركات الإسبانية، وباحثون من معهد الكويت للأبحاث العلمية وجامعة الكويت، وعدد من رواد الشركات المحلية، أبرزها: جرين لايف، وشركة برقان الزراعية، وتكنو جرين، وبيوند أورجانيك، وMD and Tech.

back to top