«الصحة»: 79% من الوفيات سببها الأمراض غير السارية

البحوه: 76 مليون دولار تكلفة الرعاية الصحية للأمراض المزمنة سنوياً

نشر في 13-02-2024 | 12:20
آخر تحديث 13-02-2024 | 19:37
الدكتورة عبير البحوه
الدكتورة عبير البحوه

أكدت مديرة إدارة تعزيز الصحة د. عبير البحوه أن 79% من الوفيات في الكويت سببها الإصابة بالأمراض غير السارية، وهي أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة.

وقالت البحوه، في كلمة لها صباح اليوم على هامش ورشة العمل الوطنية التي نظمتها إدارة تعزيز الصحة بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية في الكويت، تحت شعار «الكويت تتحرك... متحدون من أجل الصحة البدنية»، إن الكويت تأتي ضمن الدول الأكثر خمولاً والأقل نشاطاً في العالم، مشيرة إلى أن ارتفاع نسب الخمول البدني في الكويت، يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة غير المعدية.

وأكدت أن أمراض القلب والأوعية الدموية تتسبب في أكبر عدد من الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية في الكويت، بنسبة 41%، تليها أمراض السرطان بنسبة 15%، ومن ثم أمراض الجهاز التنفسي المزمنة بنسبة 3% ومرض السكري بالنسبة ذاتها.

وأشارت إلى أن تنظيم هذه الورشة يهدف إلى نشر الوعي الصحي وتقديم الخطط والسياسات التي من شأنها أن تشجع المجتمع الكويتي بكل فئاته العمرية علي الحركة وتجنب الخمول البدني.

وشددت على أهمية ممارسة النشاط البدني كل حسب عمره ولياقته البدنية وقدرته، لافتة إلى أن الأمراض غير السارية، هي السبب الرئيسي للوفيات على مستوى العالم.

وأضافت البحوه أن الأمراض غير السارية تودي بحياة نحو 41 مليون شخص سنوياً، أي ما يعادل 74% من إجمالي جميع الوفيات في العالم. وأشارت إلى وجود معدلات مرتفعة ومتزايدة من السمنة ومرض السكري في البلاد. وأوضحت أن نحو 67% من السكان البالغين في الكويت والذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً وأكثر غير نشيطين بشكل كاف.

وذكرت أن معدل انتشار الخمول البدني بين اليافعين من سن 11 وحتى 17 عاماً من الذكور 79%، وفي الإناث 90%، وأن متوسط الخمول بين هذه الفئة 84%، أما معدل انتشار الخمول البدني بين البالغين من 18 سنة وأكثر فتصل إلى 61% بين الذكور و75% بين الإناث، أما كبار السن 70 سنة وأكثر، فإن معدل انتشار الخمول البدني يصل إلى 76% بين الذكور و85% بين الإناث.

وأكدت أن تكلفة الرعاية الصحية للأمراض المزمنة غير السارية سنويا في الكويت تصل إلى نحو 76 مليون دولار، ومن المتوقع أن تبلغ التكلفة التراكمية للرعاية الصحية للأمراض المزمنة غير السارية حوالي 833 مليوناً.

back to top