ريال لتجنّب مفاجآت لايبزيغ... ومهمة سهلة لسيتي

في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا

نشر في 13-02-2024
آخر تحديث 12-02-2024 | 20:33
فابيو كارفالهو نجم لايبزيغ واليونسي نجم كوبنهاغن وفينيسيوس نجم ريال مدريد وهالاند نجم سيتي
فابيو كارفالهو نجم لايبزيغ واليونسي نجم كوبنهاغن وفينيسيوس نجم ريال مدريد وهالاند نجم سيتي
يحل ريال مدريد الإسباني ضيفاً على لايبزيغ الألماني، بينما يلعب مانشستر سيتي الإنكليزي أمام مضيفه كوبنهاغن الدنماركي اليوم في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

بعد توقف منذ منتصف ديسمبر، يعود بريق وسحر ليالي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بأفضل طريقة حيث ستكون البداية اليوم في ذهاب ثمن النهائي، مع ريال مدريد الإسباني حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (14) ومانشستر سيتي الإنكليزي بطل الموسم الماضي.

وريال مدريد ومانشستر سيتي هما الفريقان الوحيدان اللذان حققا العلامة الكاملة في دور المجموعات، بتصدر الأول أمام نابولي الإيطالي بفارق 8 نقاط، والثاني أمام لايبزيغ الألماني بفارق ست.

ويحلّ ريال مدريد ضيفاً على لايبزيغ في مباراة يسعى من خلالها فريق المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي الى تجنب سيناريو زيارته الوحيدة الى ملعب النادي الألماني حين خسر 2-3 في دور المجموعات لموسم 2021-2022.

أما مانشستر سيتي، فيبدو أمام مهمة في متناوله على أرض كوبنهاغن الدنماركي الذي يعود الى المباريات الرسمية لأول مرة منذ فوزه على غلطة سراي التركي 1-0 في الجولة السادسة الأخيرة من دور المجموعات في 12 ديسمبر، وذلك لأن الدوري المحلي ما زال في العطلة السنوية التقليدية.

ويدخل ريال مباراته مع لايبزيغ بمعنويات مرتفعة جداً بعد الفوز الكاسح الذي حققه السبت على جيرونا 4-0، ما سمح له بالابتعاد في صدارة الدوري المحلي بفارق 5 نقاط عن الأخير.

لكن فريق أنشيلوتي تعرّض لضربة قاسية في هذه المباراة نتيجة إصابة هدافه الإنكليزي جود بيلينغهام الذي سجل ثنائية في هذه المواجهة.

ولم يحدّد ريال مدة غياب بيلينغهام، متصدّر ترتيب هدافي الدوري المحلي برصيد 16 هدفاً وصاحب 20 هدفاً في 29 مباراة في مختلف المسابقات هذا الموسم، إلا انه قد يغيب عن الملاعب ثلاثة أسابيع على الأقل، وفق ما نشرت الصحافة المحلية.

وتعتبر اصابة الوافد الجديد ابن العشرين عاماً ضربة قوية للنادي الملكي الذي يفتقد أصلاً رباعي الدفاع البرازيلي إيدر ميليتاو والنمسوي دافيد ألابا والألماني أنتونيو روديغر وناتشو وحارس المرمى الأساسي البلجيكي تيبو كورتوا.

لكن فريق أنشيلوتي يملك الأسلحة الهجومية اللازمة للتعويض في ظل وجود البرازيليين فينيسيوس جونيور ورودريغو اللذين كانا على موعد مع الشباك في موقعة جيرونا.

ومنذ فوزه على يونغ بويز السويسري 2-1 في الجولة السادسة الأخيرة من دور المجموعات، دخل لايزبيغ في دوامة من النتائج السيئة، إذ لم يحقق سوى انتصارين خلال سبع مراحل في الدوري المحلي في سلسلة شهدت خسارته على أرضه أمام أينتراخت فرانكفورت (0-1) وباير ليفركوزن (2-3) وخارجها أمام شتوتغارت (2-5)، ما تسبّب بتراجعه الى المركز الخامس.

سيتي يواجه كوبنهاغن

وفي العاصمة الدنماركية، يحل سيتي ضيفاً ثقيلاً جداً على كوبنهاغن الذي حصل «على أصعب قرعة ممكنة» بحسب تقييم مدربه ياكوب نيستروب.

وقال نيستروب «إنهم أفضل فريق في العالم، لكن رغم ذلك نجحنا الموسم الماضي في تحقيق نتيجة جيدة ضدهم على أرضنا»، في إشارة الى التعادل السلبي في أكتوبر 2022 خلال دور المجموعات حين أكمل سيتي اللقاء بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 30 وأهدر قبلها ركلة جزاء.

وما يزيد من صعوبة الفريق الدنماركي الذي يبلغ ثمن النهائي لأول مرة منذ موسم 2010-2011، أن سيتي استعاد في الوقت المناسب خدمات نجميه المطلقين البلجيكي كيفن دي بروين والنرويجي إرلينغ هالاند.

وسجل هالاند السبت ثنائية الفوز على إيفرتون 2-0 في الدوري الممتاز، ليجدد الموعد مع الشباك لأول مرة منذ نوفمبر وبعد عشرة أيام على عودته من اصابة بقدمه أبعدته نحو شهرين.

back to top