«الخليج» يربح 71.2 مليون دينار في 2023 بنمو 15.2%

بودي: النتائج تظهر النمو المستمر في ربحية البنك ما يجعلنا في الطليعة لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية
• النجاح التشغيلي لبنك الخليج في 2023 والسنوات السابقة يعكس قوة علامتنا التجارية وشبكة فروعنا الواسعة في الكويت
• نواصل سعينا لتحقيق القيمة المستدامة لكل الأطراف من مساهمين وعملاء
• رفع «موديز» النظرة المستقبلية للبنك إلى «إيجابية» يُعد تقديراً لقوة رأسمال البنك وتحسن ربحيته وجودة أصوله
• مجلس الإدارة يوصي بتوزيع 12% نقداً و5% منحة عن عام 2023

نشر في 12-02-2024 | 15:08
آخر تحديث 12-02-2024 | 18:16
رئيس مجلس إدارة بنك الخليج جاسم مصطفى بودي
رئيس مجلس إدارة بنك الخليج جاسم مصطفى بودي

أعلن بنك الخليج نتائجه المالية للسنة المنتهية في 2023، محققاً صافي ربح بلغ 71.2 مليون د.ك، بزيادة نسبتها 15.2% مقارنة مع عام 2022، فيما ارتفعت ربحية السهم بنسبة 13.2% لتصل إلى 21 فلساً.

وسجل البنك أرباحاً تشغيلية قبل احتساب المخصصات وخسائر انخفاض القيمة بلغت 103.4 ملايين د.ك بزيادة نسبتها 9% بالمقارنة مع عام 2022.

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن كل سهم بمقدار 12 فلساً للسهم، بنسبة توزيع تبلغ 12%، إضافة إلى إصدار أسهم منحة بمقدار 5%. وستخضع هذه التوصية لموافقة مساهمي البنك خلال الاجتماع السنوي للجمعية العامة للبنك الذي سيعقد في مارس 2024.

وتعزى الزيادة في صافي الربح بشكل أساسي إلى الارتفاع في صافي إيرادات الفوائد بواقع 8.2 ملايين د.ك، أو بنسبة 5.8% إضافة إلى التحسن في الإيرادات من غير الفوائد بنسبة 2.5% أو 1 مليون د.ك، والانخفاض في إجمالي المخصصات وخسائر انخفاض القيمة بنسبة 4.7% أو 1.4 مليون د.ك.

وفيما يتعلق بجودة الأصول، بلغت نسبة القروض غير المنتظمة 1.2% كما في 31 ديسمبر 2023، مقارنة مع نسبة العام الماضي البالغة 1.1%. وإضافة إلى ذلك، لا يزال البنك يتمتع بنسبة تغطية مرتفعة للقروض غير المنتظمة تبلغ 466% بما في ذلك إجمالي المخصصات والضمانات.

وبلغ إجمالي المخصصات الائتمانية 312 مليون د.ك، في نهاية عام 2023، بينما بلغت متطلبات المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 (أي الخسائر الائتمانية المتوقعة) 187 مليون د.ك.

مما يعني أن البنك يتمتع بمستويات عالية جداً من المخصصات الإضافية بلغت 125 مليون د.ك. مما يفوق بشكل كبير متطلبات المعيار رقم 9 من المعايير الدولية للتقارير المالية.

البنك يجني ثمار استراتيجيته ويخطو بثبات لتحقيق أبرز أولوياته الاستراتيجية المعنية بالعملاء والتحول الرقمي

ومقارنة بتاريخ 31 ديسمبر 2022، ارتفع إجمالي الأصول بواقع 4.7% إلى 7.2 مليارات د.ك، كما ازدادت القروض والسلف بنسبة 1.3% إلى 5.2 مليارات د.ك.

وارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 13.4% لتصل إلى 817 مليون د.ك. وعلاوة على ذلك، ارتفع إجمالي الودائع بمقدار 6.9% لتصل إلى 5.4 مليارات د.ك، للسنة المنتهية في 2023.

وبالنظر إلى نسب رأس المال الرقابية للبنك، كما في 31 ديسمبر 2023 فقد بلغت نسبة الشريحة الأولى لرأس المال 15.8% أي أعلى بنسبة 3.8% من الحد الأدنى الرقابي المطلوب البالغ 12%، كما بلغ معدل كفاية رأس المال 18.0% أي أعلى بنسبة 4.0% من الحد الأدنى الرقابي المطلوب البالغ 14%.

قوة الأداء

وتعليقاً على هذه النتائج، صرح جاسم مصطفى بودي رئيس مجلس إدارة بنك الخليج، قائلاً: «تظهر النتائج المالية لعام 2023 النمو المستمر في ربحية البنك، مما يجعلنا في الطليعة لتحقيق أهدافنا الإستراتيجية مرتكزين على متانة ميزانيتنا العامة وجودة أصولنا، ويساهم في تحقيق القيمة المستدامة لجميع الأطراف من مساهمين وعملاء».

التميز التشغيلي

وأشار بودي إلى أن النجاح التشغيلي لبنك الخليج خلال عام 2023 والسنوات السابقة يعكس قوة علامته التجارية وشبكة فروعه الواسعة في الكويت، مضيفاً أن البنك «يجني ثمار استراتيجيته المرتكزة على السوق الكويتي، كما يخطو خطوات ثابتة نحو تحقيق أبرز أولوياته الاستراتيجية المعنية بالعملاء والتحول الرقمي».

تجاوز نسبة تغطية الاكتتاب في زيادة رأس المال بـ 7 أضعاف يعكس ثقة المساهمين ويعزز قدرة البنك على النمو المستقبلي

وأضاف: «تهدف استراتيجيتنا إلى تعزيز تجربة العملاء والتسريع من عملية تطوير الأعمال ودعم الكفاءة التشغيلية» مبيناً أن من أبرز الإنجازات التي حققها بنك الخليج خلال عام 2023 كان تطبيق المرحلة الأولى من النظام الجديد للخدمات المصرفية الأساسية، ويعد هذا الإنجاز نقلة نوعية في مسيرة التحول الرقمي للبنك التي من شأنها تحسين الكفاءة التشغيلية وتسهيل التعامل المصرفي للعملاء الذي سيساهم في تعزيز مكانة بنك الخليج كشريك مالي موثوق به. وذكر من الإنجازات الرئيسية الأخرى التي حققها البنك خلال العام إطلاق تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال المحدث، الذي سيوفر للعملاء تجربة بنكية سلسة، وتقديم مزايا جديدة متطورة في مجال أمن المعلومات لحماية بيانات العملاء وعملياتهم المالية.

ثقة المساهمين

من جهة أخرى، أشار بودي إلى أن البنك استكمل بنجاح عملية اكتتاب في زيادة رأس المال بإجمالي 60 مليون د.ك. ومن المقرر استخدام العوائد الناتجة عن هذه الزيادة في تعزيز قاعدة رأسماله ونسب رأس المال الرقابي وتمكين فرص النمو المستقبلية بما يتماشى مع استراتيجية البنك، وقد تجاوزت نسبة تغطية اكتتاب الأسهم المطروحة بنحو 7 أضعاف، مما يعكس ثقة المساهمين في إمكانيات بنك الخليج.

الخليج كابيتال للاستثمار

وأفاد بأنه إضافة إلى ذلك، حصل بنك الخليج على كل الموافقات الرقابية اللازمة لترخيص شركة الخليج كابيتال للاستثمار” Invest GB“ لتباشر العمل رسمياً كشركة استثمارية مملوكة بالكامل للبنك تقدم الخدمات الاستشارية وإدارة الأصول كأنشطة مكملة لأعمال البنك الأساسية التي من شأنها تحسين العروض المقدمة للعملاء، تحديداً عملاء الخدمات المصرفية الخاصة وعملاء البنك من الشركات. ومن المتوقع أن تنعكس هذه الأنشطة المكملة إيجابياً على بند الإيرادات من الرسوم والعمولات للبنك في المستقبل.

النظرة المستقبلية

وقال بودي: لا يزال بنك الخليج يحظى بتصنيفات جيدة لجدارته الائتمانية وقوته المالية على المستوى الدولي، حيث قامت وكالة موديز لخدمات المستثمرين العام الماضي بتثبيت تصنيف الودائع على المدى الطويل للبنك في المرتبة «A3» مع تعديل النظرة المستقبلية إلى «إيجابية» من «مستقرة» مما يُعد تقديراً من الوكالة بقوة رأسمال البنك وتحسن ربحيته وجودة أصوله.

نتوقع انعكاس أنشطة «الخليج كابيتال» إيجاباً على البنك من بند الإيرادات من الرسوم والعمولات في المستقبل

وبالإضافة إلى ذلك، لفت إلى قيام وكالة فيتش بتثبيت تصنيف عجز المُصدر عن السداد على المدى الطويل في المرتبة «A» مع نظرة مستقبلية «مستقرة»، وتصنيف الجدوى المالية في المرتبة «bbb-». كما تم تثبيت التصنيف الائتماني للعملات الأجنبية على المدى الطويل للبنك في المرتبة «A+» مع نظرة مستقبلية «مستقرة» من قبل وكالة كابيتال إنتليجنس.

الالتزام بمبادئ الاستدامة

وأوضح أن الاستدامة تعتبر جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية بنك الخليج ومكملاً لها و»نحن نؤمن بأن تضمين الاستدامة ومعاييرها البيئية والاجتماعية والحوكمة في ممارساتنا وأنشطتنا سوف يساعدنا على تعزيز تجربة عملائنا بشكل أكبر وطرح المنتجات والخدمات المستدامة في السوق، كما سيضعنا في موقع الريادة في مبادرات الاستدامة بين المؤسسات المالية المحلية والإقليمية، ونحن نكرر التزامنا تجاه مساهمينا وعملائنا والاقتصاد الكويتي بشكل عام».

جوائز مرموقة

وأشار إلى أنه تم تقدير بنك الخليج خلال عام 2023 من العديد من المؤسسات المرموقة، إذ حصد جوائز عدة من بينها جائزة «البطاقة مسبقة الدفع الأفضل في الكويت» خلال منتدى ماستركارد للأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك عن بطاقة بنك الخليج ماستركارد مسبقة الدفع، وإضافة إلى ذلك، حصل بنك الخليج على جائزتين عن «أفضل تدريب وتطوير» و«التميز في التنوع والشمول» خلال حفل توزيع جوائز إدارة الموارد البشرية في قمة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يدل على الجهود المتميزة التي يبذلها بنك الخليج في تعزيز مهارات موظفيه وإنجازاتهم في إطار سعيه لتعزيز مبادئ الاستدامة في مكان العمل. وعلاوة على ذلك، بين أن بنك الخليج حصل على جائزة «التميز في الابتكار» من قمة فينوفكس تقديراً لتميزه في الاستفادة من البيانات في إحداث التغيير الإيجابي وإيجاد فرص جديدة في الصناعة المصرفية.

مؤشرات إيجابية في 2023

• 15.2 % نمواً في الأرباح الصافية

• 21 فلساً ربحية السهم

• 4.7 % ارتفاعاً لاجمالي الأصول ليبلغ 7.2 مليارات دينار

• 1.2 % نسبة القروض غير المنتظمة مقابل تغطية جيدة لها بلغت 466%.

• 15.8 % نسبة الشريحة الأولى لرأس المال

• 18.0 % معدل كفاية رأس المال

• 13.4 % زيادة في حقوق المساهمين لتصل إلى 817 مليون د.ك

• 7 أضعاف نسبة تغطية الاكتتاب في زيادة رأس المال.

back to top