«الصحة»: التكاتف الخليجي ساعد على تخطي أزمة «كورونا» بنجاح

افتتاح المؤتمر الخليجي لجودة وسلامة الدواء والأجهزة والرعاية الطبية

نشر في 12-02-2024
آخر تحديث 11-02-2024 | 20:46
جانب من المشاركين في المؤتمر
جانب من المشاركين في المؤتمر

أكد مدير إدارة الطوارئ الطبية في وزارة الصحة د. أحمد الشطي أن التكاتف الخليجي في مجال الرعاية الصحية ساعد على تخطي أزمة كورونا بنجاح دون الوقوع في فخ النقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية التي عانتها أكبر الدول حول العالم.

وقال الشطي، في تصريح للصحافيين صباح أمس، على هامش افتتاح المؤتمر الخليجي لجودة وسلامة الدواء والأجهزة والرعاية الطبية: إننا نفخر باجتياز فترة جائحة كورونا، وكان لدينا فائض في الطاقة السريرية بنحو 25 في المئة مقارنة ببعض دول العالم المتقدم التي تعرضت لضغوط طاحنة على الخدمات الصحية خلال فترة الجائحة.

وأضاف الشطي في كلمته خلال افتتاح المؤتمر أن مثل تلك المؤتمرات الطبية الخليجية تعمل على إيجاد منصة تشاركية لعرض التجارب الناجحة وتبادل الخبرات بين دول المجلس والسعى نحو تحقيق الأمن الدوائي وتوثيق التعاون المشترك بين دول الخليج بما يخدم المنظومة الصحية.

وأوضح أن المؤتمر سيكون منصة للنقاش العلمي والعملي، حيث يعرض فيه أحدث المستجدات الفنية والعلمية في مجالات سلامة وجودة الدواء والأجهزة والرعاية الطبية، إضافة الى نقل وتوطين الخبرات والإثراء المعرفي بالتثقيف الدوائي ورقمنة قطاع الأجهزة الطبية.

من جانبه، قال وكيل وزارة الصحة المساعد للعقود والإمداد في السعودية، د. مرعي القحطاني، إن المؤتمر يشهد استعراضا لتجارب المملكة، فضلا عن تسليط الضوء على عدة محاور ذات أهمية في رفع مستوى مجال إمداد وتنظيم المستلزمات الطبية وكل ما يستهدف رفع كفاءة الإمداد الطبي بما يتماشى مع الاستراتيجيات الوطنية لتحقيق أمن وتوافر المواد الطبية.

وقال القحطاني إن المملكة من أوائل الدول التي أنشأت هيئات مستقلة كهيئة الغذاء والدواء تعنى بمراقبة وتسجيل وسلامة الأدوية، كما أنشأت نظام التتبع الالكتروني للمستحضرات الصيدلانية (رصد) ضمن خطتها للمساهمة بتحقيق «رؤية المملكة 2030» وذلك بتبني أحدث الوسائل التقنية واستخدامها في تتبع وتعقب جميع الأدوية البشرية المصنعة داخل المملكة أو المستوردة.

back to top