«عفيف» يقود قطر للاحتفاظ بلقب كأس آسيا

هزمت الأردن 3 - 1 في حضور جماهيري ضخم

نشر في 10-02-2024 | 20:04
آخر تحديث 10-02-2024 | 21:59

قاد أفضل لاعب وهداف بطولة كأس آسيا 2023 لكرة القدم، أكرم عفيف، منتخب قطر للاحتفاظ باللقب القاري بتسجيله ثلاثية من 3 ركلات جزاء، تغلب بها العنابي على منتخب الأردن في أول نهائي بتاريخه 3 - 1، اليوم السبت على استاد لوسيل.

وأمام 86492 متفرجاً، جاءت أهداف عفيف، في الدقائق 22، و73، و90+5 من ثلاث ركلات جزاء، في حين سجل يزن النعيمات (68) هدف الأردن.

وسلّم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى القائد حسن الهيدوس الكأس بعد أن ألبسه البشت القطري، على غرار ما فعل على المسرح عينه في نهائي مونديال 2022 مع قائد منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي الذي أحرز اللقب على حساب فرنسا بركلات الترجيح.

وكانت قطر أحرزت لقب نسخة الإمارات عام 2019 للمرة الأولى في تاريخها، بفوزها على اليابان 3 - 1 أيضاً، وحافظت على سجلها خاليا من الهزائم في 14 مباراة توالياً (13 فوزاً وتعادل واحد حسمت فيه النتيجة بركلات الترجيح).

وباتت قطر خامس دولة تنجح في الاحتفاظ بلقبها بعد كوريا الجنوبية (1956,1960)، وإيران (1968,1972,1976)، والسعودية (1984,1988) واليابان (2000,2004).

قطر الأفضل في الشوط الأوّل

وشارك قائد قطر المخضرم حسن الهيدوس أساسياً خلافاً للمباراة الأخيرة، ليحل بدلاً من همام الأمين، وحل طارق سلمان بدلاً من بيدرو ميغيل في مركز الظهير الأيمن، في حين عاد إلى تشكيلة الأردن علي علوان بعدما غاب عن المباراة ضد كوريا الجنوبية بداعي الايقاف.

وكان المنتخب القطري الأفضل في نصف الساعة الأول بفضل المراوغات الذكية لنجمه عفيف وتمريراته الماكرة في ظهر الدفاع الأردني، والأكثر خطورة على المرمى الأردني.

وسنحت فرصة أولى لعفيف سددها ضعيفة بين يدي الحارس يزيد ابو ليلى (5)، ومحاولة أخرى من اللاعب ذاته كانت زاحفة سيطر عليها الحارس الأردني بسهولة (8).

وكانت التسديدة الاولى الأردنية باتجاه المرمى القطري عندما أطلق النعيمات كرة قوية أبعدها مشعل برشم بقبضة يديه (17).

واحتسب الحكم ركلة جزاء إثر إعاقة عبدالله نصيب لعفيف داخل المنطقة فانبرى لها الاخير بنجاح (22).

وكاد لوكاس منديش يعزز تقدم قطر، عندما لعب رأسية أبعدها ابو ليلى بردة فعل سريعة (33).

وانتظر المنتخب الأردني الوقت بدل الضائع من الشوط الاول ليقوم بأول هجمة خطيرة عندما توغل داخل المنطقة ومرر الكرة باتجاه موسى التعمري، الذي سدّدها بيسراه، لكن محمد وعد أنقذها في اللحظة الأخيرة (45+3).

وفي الشوط الثاني نزل المنتخب الأردني بنية هجومية، وقام علوان بضربة مقصية خلفية، لكنها جانبت القائم (56).

ومرر التعمري، لاعب مونبلييه الفرنسي، كرة ذكية باتجاه إحسان حداد سددها الاخير زاحفة ارتمى عليها برشم وأبعدها ركنية (57).

واستمرت الخطورة الأردنية وسدد يزن العرب كرة مقصية تصدى لها برشم ببراعة (59). وتدخل برشم مجددا للتصدي لكرة التعمري (61).

وأثمر الضغط الأردني هدف التعادل عندما تلقى يزن النعيمات كرة داخل المنطقة أخطأ الدفاع القطري في تشتيتها، فسيطر عليها المهاجم الاردني وأطلق قوية بيسراه داخل الشباك (68).

لكن المنتخب الاردني لم ينعم بالتعادل، لأن الحكم احتسب ركلة جزاء لأصحاب الارض بعد الرجوع الى تقنية «في ايه آر» اثر اعاقة المعز علي داخل المنطقة، فانبرى لها عفيف وسددها بالطريقة ذاتها على يمين الحارس الاردني مانحا التقدم لفريقه مجددا (73).

وكاد عفيف يسجل الهاتريك عندما سدد ركلة حرة مباشرة لولبية لكن الحارس الأردني أبعد محاولته (83).

غير أن لاعب السد البالغ 27 عاماً نجح في ذلك عندما احتسب الحكم الصيني ما نينغ ثالث ركلة جزاء لقطر إثر إعاقة عفيف من الحارس الأردني، وسددها عفيف ايضا على يسار أبوليلى حاسما النتيجة في مصلحة فريقه (90+5).

ورفع عفيف رصيده الى 8 أهداف في البطولة وتوج هدافا لها بعد ان دخل النهائي متخلفا بفارق هدف عن المهاجم العراقي أيمن حسين.

وحصدت قطر جميع الألقاب الفردية، فنالت جائزة افضل لاعب، وأفضل هداف لعفيف، وأفضل حارس لمشعل برشم، واللعب النظيف لهيدوس.

«اللعب النظيف» للهيدوس

ظفر قائد المنتخب القطري، حسن الهيدوس، وهو أحد اللاعبين الذين ساهموا بقوة في فوز العنابي باللقب، بجائزة اللعب النظيف، والتي حصل عليها عقب مباراة اليوم.

الهيدوس أحرز للمنتخب القطري في البطولة هدفين، من بينهما هدف العنابي الأول في مرمى المنتخب الإيراني في الدور نصف النهائي.


عفيف يحتفل على طريقته الخاصة عفيف يحتفل على طريقته الخاصة

عفيف الأفضل والهداف

عن جدارة واستحقاق شديدين، نال لاعب المنتخب القطري أكرم عفيف لقب أفضل لاعب في كأس آسيا 2023 بعد مساهمته الفعالة في تتويج منتخب بلاده باللقب الغالي.

لم يكتفِ عفيف بلقب الأفضل، حيث حقق لقب هداف البطولة برصيد 8 أهداف، وبات أول لاعب يسجل في نهائي نسختين متتاليتين، كما أنه أول لاعب يحرز 3 أهداف «هاتريك» في البطولة.

برشم أفضل حارس

نال حارس المنتخب القطري مشعل برشم لقب أفضل حارس في كأس آسيا، بعد تألقه اللافت في البطولة.

ونجح برشم في التصدي لثلاث ركلات ترجيح أمام منتخب أوزبكستان، ليقود العنابي إلى التأهل لنصف النهائي.

back to top