«الأسواق» تقيم ورشة توعوية لموظفيها

لعرض التطورات الرقابية المتعلقة بالاستدامة

نشر في 10-02-2024
آخر تحديث 10-02-2024 | 19:09
جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل

ضمن سعي هيئة أسواق المال إلى إنشاء وتطوير البيئة التشريعية المناسبة التي تواكب التطورات المتسارعة بمواضيع الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية ESG، أقامت الهيئة ورشة عمل داخلية لموظفيها، بحضور ممثلين من بنك الكويت المركزي، الأربعاء 31 يناير الماضي، استكمالا للجهود التوعوية المتعلقة بمواضيع الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية ESG.

وقدم هذه الورشة أطراف مختصة بهذا المجال من مكتب ميراس للاستشارات وVerityv، حيث تناولت الورشة المواضيع التالية:

• مجالات تقارير الاستدامة.

• دور الجهات الرقابية في دعم التحول بمصادر الطاقة بشكل عادل، والمخاطر المالية المتوقعة من ذلك.

• أهم المعايير العالمية للاستدامة.

• الفجوة الموجودة بالسوق فيما يتعلق بتوفر بيانات قياس الأثر المالي لمخاطر وفرص الاستدامة، ومبدأ الأثر الجوهري المزدوج Double Materiality.

• أهمية توطين حلول الاستدامة وإعداد التقارير المتعلقة بها في الكويت لجعلها رائدة في مجال إعداد تقارير الاستدامة.

كما تم التركيز على مناقشة المعايير الجديدة IFRS S1 وIFRS S2، واللذين صدرا من مجلس المعايير الدولية ISSB بهدف توفير لغة موحدة للمستثمرين لقراءة عوامل الاستدامة التي لها أثر جوهري على الشركات، ومن المنتظر أن يسري تطبيق هذه المعايير على التقارير المالية لسنة 2024، والتي تصدر في بداية 2025، إلا أن مجلس المعايير الدولية ISSB ترك السلطة التقديرية في إلزامية ومنهجية تطبيق هذه المعايير بيد الجهات الرقابية المحلية في كل دولة.

ختاماً، من منطلق حرص الهيئة على استقرار السوق، تواصل الهيئة المنهجية المتبعة للتوعية بهذه المعايير وقياس مدى جاهزية الشركات المدرجة لتبني تضمين هذه المعايير عند إعداد بياناتها المالية.

back to top