4359 ولادة في مستشفى الفروانية العام الماضي

التجلي: مخاطبة «كيمز» لإنشاء برنامج البورد في العلاج الطبيعي

نشر في 11-02-2024
آخر تحديث 10-02-2024 | 18:41
مستشفى الفروانية
مستشفى الفروانية

أعلن مستشفى الفروانية أن إجمالي عدد الولادات فيه العام الماضي بلغ 4359 ولادة، فيما بلغ عدد عمليات النساء والولادة 2618 عملية جراحية تضمنت عمليات نسائية كبرى وجراحات المناظير الدقيقة لإزالة التليفات والأورام الحميدة والرحم بواسطة المنظار، وذلك لتقليل المضاعفات التي تصاحب العمليات البطنية الكبرى.

وأوضح المستشفى في بيان صحافي بمناسبة مرور عام على انتقال قسم أمراض النساء والولادة لمبنى مستشفى الفروانية الجديد أن عدد المترددين على قسم طوارئ أمراض النساء والولاة خلال عام 2023 بلغ 75900 مريضة، فيما بلغ إجمالي الحالات التي تم إجراؤها عن طريق الأطباء الزوار نحو 200 حالة.

وأوضح البيان أن اجمالي الحالات التي تمت معاينتها في العيادات الخارجية لأمراض النساء والولادة العامة والتخصصية بلغ 20900 حالة.

وذكر أن قسم النساء والولادة يضم وحدات تخصصية مثل وحدة الأم والجنين التي تتابع حالات الحمل العالي الخطورة وتشخيص حالات العيوب الخلقية للأجنة ووضع الخطة العلاجية بالتعاون مع أطباء الخدج وأطباء جراحة الأطفال واستشاريي الأمراض الجينية، حيث بلغ إجمالي الحالات التي تمت معاينتها في هذه الوحدة 1220 حالة.

وأشار إلى وجود وحدة الخصوبة والمساعدة على الانجاب لمتابعة حالات تأخر الحمل والتلقيح الصناعي، حيث بلغ إجمالي الحالات التي تمت متابعتها في وحدة الخصوية والمساعدة على الانجاب نحو 530 حالة خلال 2023.

وفي موضوع منفصل، أعلنت الأمينة العامة لجمعية العلاج الطبيعي د. عبير التجلي عن مخاطبة معهد الكويت للاختصاصات الطبية «كيمز» بمقترح لإنشاء وتطوير برنامج البورد في العلاج الطبيعي.

وذكرت التجلي في تصريح صحافي أن المقترح تضمن أيضا احتساب نقاط الـCME ضمن الأنشطة العلمية المختلفة التي يجتازها منتسبو مهنة العلاج الطبيعي، مثل الدورات التدريبية والمؤتمرات وورش العمل وغيرها.

وأوضحت أن هذين المقترحين تم تطبيقهما فعليا في الدول المجاورة مثل السعودية والإمارات والبحرين، لافتة إلى أن الكويت تواكب التطور العلمي والعملي لكل التخصصات الطبية، لاسيما العلاج الطبيعي.

back to top