«الديوك» يستهل الدفاع عن لقبه برباعية في أستراليا

• في غياب العديد من اللاعبين المؤثرين أبرزهم هدافه كريم بنزيما

نشر في 23-11-2022 | 00:19
آخر تحديث 23-11-2022 | 00:44
«الديوك» يستهلون حملة الدفاع عن اللقب بفوز كبير على أستراليا
«الديوك» يستهلون حملة الدفاع عن اللقب بفوز كبير على أستراليا
استهل المنتخب الفرنسي مشواره في الحفاظ على لقبه بالفوز برباعية على نظيره الأسترالي، في منافسات المجموعة الرابعة.

في إطار حملة دفاعه عن لقبه في مونديال 2022 بقطر، كشّر منتخب فرنسا عن أنيابه مبكرا، بفوزه العريض على أستراليا بنتيجة 4-1، بعد أن كان متأخرا بهدف، في مستهل مشواره أمس ضمن المجموعة الرابعة بالبطولة.

وعلى ملعب «الجنوب»، باغت الأستراليون أبطال العالم وتقدموا بهدف أول مبكر بعد 9 دقائق من صافرة البداية بقدم كريج جودوين، إثر عرضية من اليمين مرت من الجميع، ووجدت الظهير الأيسر الذي حولها داخل الشباك.

لم تتوقف متاعب الفرنسيين عند هذا الحد، بل غادر بعدها بأربع دقائق لوكاس هرنانديز الملعب مصابا، ودخل بدلا منه شقيقه ثيو.

غير أن تلك البداية الصادمة لم تنل من معنويات لاعبي فرنسا، الذين استعادوا زمام الأمور في غضون 5 دقائق، أولا بهدف التعادل برأسية أدريان رابيو في الدقيقة 27.

ثم في الدقيقة 32 تقدم «الديوك» بفضل المخضرم أوليفييه جيرو الذي تسلم تمريرة «هدية» من رابيو داخل المنطقة، وجدت جيرو وحيدا ليسكنها بدون أي مشكلة في الشباك، ليدخل أبطال العالم إلى الاستراحة بأفضلية التقدم 2-1.

سيطرة كاملة

الشوط الثاني شهد سيطرة كاملة من كتيبة المدرب ديدييه ديشامب، ليأتي الدور على النجم كيليان مبابي ليضيف الهدف الثالث في الدقيقة 68 بعد عرضية رائعة من عثمان ديمبيلي من اليمين حولها مبابي برأسه في الشباك.

ثم بعدها بثلاث دقائق واصل مبابي مسلسل التألق ولكن هذه المرة بصناعة الهدف الرابع لجيرو، الذي وضع بصمته الشخصية الثانية في المباراة برأسية مميزة.

وبهذا الفوز العريض يوجه بطل العالم إنذارا مبكرا لكل منافسيه في البطولة، ويتصدر منفردا منذ البداية المجموعة الرابعة بثلاث نقاط، بفارق نقطتين عن كل من منتخبي الدنمارك وتونس اللذين اكتفيا في وقت سابق أمس بتعادل سلبي، بينما يقبع المنتخب الأسترالي في ذيل المجموعة بدون رصيد.

وستشهد الجولة الثانية السبت المقبل، مباراة من العيار الثقيل بين فرنسا والدنمارك، حيث سيبحث بطل العالم مرتين (1998 و2018) عن إضافة 3 نقاط جديدة تؤمن لها بطاقة العبور إلى ثمن النهائي، بينما لن يكون هناك بديل أمام المنتخب الإسكندنافي عن النقاط الثلاث للحفاظ على آماله في المرور للدور التالي.

أما «نسور قرطاج» فسيكونون أمام فرصة سانحة لاقتناص أول 3 نقاط كاملة لهم في البطولة، أمام «الجريح» منتخب أستراليا.

جيرو يعادل الرقم القياسي لتييري هنري

عادل مهاجم المنتخب الفرنسي، أوليفييه جيرو، الرقم القياسي الفرنسي المسجل باسم تييري هنري بتسجيله هدفين في المباراة الافتتاحية لمنتخب بلاده في كأس العالم لكرة القدم أمام أستراليا، أمس، ليصل إلى رقم 51 هدفا دوليا.

ووضع أوليفييه جيرو البالغ من العمر 36 عاما أصحاب الأرض في المقدمة بنتيجة 2-1 بضربة رأس بعد مرور 32 دقيقة، وأضاف هدفه الشخصي الثاني في الدقيقة 71 ليدفع فرنسا للتقدم 4-1 بضربة رأس إثر تمريرة عرضية من كيليان مبابي.



وانضم جيرو إلى التشكيلة ليخوض مباراته الدولية رقم 115 بعد استبعاد كريم بنزيمة من المشاركة بالبطولة بسبب الإصابة يوم السبت الماضي.

وعادل جيرو الرقم القياسي الذي سجله هنري في مسيرته الدولية المؤلفة من 123 مباراة في الفترة من 1997 حتى 2010.

المباراة في سطور

  • المباراة: فرنسا - أستراليا 4-1
  • الملعب: استاد الجنوب- الوكرة
  • الجمهور: 40875 متفرجاً

الدور الأول - المجموعة الرابعة

الحكم: الجنوب إفريقي فيكتور غوميس

الأهداف:

فرنسا: أدريان رابيو (27)، أوليفييه جيرو (32 و71)، كيليان مبابي (68)

أستراليا: كريغ غودوين (9)

الإنذارات:

أستراليا: ميتشل ديوك (55)، جاكسون إيرفاين (80)، آرون موي (90+5)

التشكيلتان:

فرنسا: هوغو لوريس، بنجامان بافار (جول كونديه 89)، إبراهيما كوناتيه، دايو اوباميكانو، لوكا هرنانديز (تيو هرنانديز 13)، أوريليان تشواميني (يوسف فوفانا 77)، أدريان رابيو، عثمان ديمبيليه (كينغسلي كومان 77)، انطوان غريزمان، كيليان مبابي، أوليفييه جيرو (ماركوس تورام 89).

المدرب: ديدييه ديشان

أستراليا: ماثيو راين، ناثانيل أتكينسون (ميلوش ديغينيك 85)، هاري سوتار، عزيز بهيتش، كاي رولز، رايلي ماكغري (أوير مابيل 73)، آرون موي، جاكسون إيرفاين (كيانو باكوس 85)، ماثيو ليكي، ميتشل ديوك (جايسون كامينغز 56)، كريغ غودوين (غارانغ كوول 73).

المدرب: غراهام أرنولد



back to top