النفط يكسب 6% الأسبوع الماضي

البرميل الكويتي يرتفع 1.72 دولار ليبلغ 81.29

نشر في 10-02-2024 | 10:19
آخر تحديث 10-02-2024 | 19:17
برميل النفط
برميل النفط

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.72 دولار ليبلغ 81.29 دولاراً للبرميل في تداولات أمس مقابل 79.57 دولاراً في تداولات يوم الخميس الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت أسعار النفط الجمعة نحو 6 في المئة مقارنة بالأسبوع الماضي، مع تصاعد المخاوف بشأن الإمدادات من الشرق الأوسط، والضغوط التي تشهدها أسواق منتجات معامل التكرير جراء الانقطاعات.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 56 سنتاً بما يعادل 0.7 في المئة إلى 82.19 دولاراً للبرميل عند التسوية، وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 62 سنتاً أي 0.8 في المئة إلى 76.84 دولاراً للبرميل عند التسوية.

وارتفعت العقود الآجلة للنفط على مدار الأسبوع، مدعومة برفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اقتراحاً قدمته حركة «حماس» يوم الأربعاء لوقف إطلاق النار. وجاء الارتفاع هذا الأسبوع بعد خسارة بنسبة 7 في المئة في الأسبوع السابق.

وقالت شركة «بيكر هيوز» لخدمات الطاقة، إن شركات طاقة أميركية أضافت هذا الأسبوع أيضاً أربع منصات للنفط والغاز الطبيعي إلى 623 منصة، في أعلى مستوى منذ منتصف ديسمبر.

وعاد الإنتاج المحلي الأميركي هذا الأسبوع إلى مستوى قياسي بلغ 13.3 مليون برميل يومياً، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأميركية. وفي الشهر الماضي، تسبب الطقس البارد في حدوث إغلاق واسع النطاق في المناطق المنتجة للنفط.

وتلقت العقود الآجلة للنفط الخام دعماً من ارتفاع أسعار البنزين والديزل، حيث أثر توقف عدد من المصافي على المعروض.

وزادت روسيا صادراتها من الخام في فبراير عن المقرر في اتفاق «أوبك +» في أعقاب هجمات بطائرات مسيرة، وانقطاعات في مصافيها.

وفرضت وزارة الخزانة الأميركية الخميس عقوبات على ثلاثة كيانات أخرى مقرها الإمارات وناقلة مسجلة في ليبيريا لانتهاكها الحد الأقصى الذي فرضه تحالف الدول الغربية على أسعار النفط الروسي.

back to top