«تقرير هور» و«السيسي المكسيكي» يربكان فريق بايدن

نشر في 09-02-2024 | 14:09
آخر تحديث 10-02-2024 | 20:13
المحقق روبرت هور
المحقق روبرت هور

شن فريق الرئيس الأميركي جو بايدن هجوما مضادا على أثر تعليقات أطلقها المحقق الخاص روبرت هور حول صحة بايدن العقلية، مشددا على أنها «غير دقيقة» و«غير لائقة» و«ذات دوافع سياسية»، في حين رد دونالد ترامب بحملة «استهزاء»، استعرض فيها الأخطاء التي ارتكبها بايدن وهو رئيس للولايات المتحدة.

وبرأ التقرير بايدن من سوء التعامل مع الوثائق السرية، لكنه وصف الرئيس الديموقراطي، (81 عاما)، بأنه «ذو ذاكرة ضعيفة»، وأن ذاكرته «ضبابية وغامضة وضعيفة»، وأن بايدن لا يستطيع أن يتذكر تواريخ تخص معالم بارزة في حياته، كتوقيت وفاة ابنه بو، أو عندما شغل منصب نائب الرئيس.

ورد بايدن بغضب على التقرير قائلاً «ذاكرتي جيدة»، وانتقد المحقق الخاص لادعائه أنه غير قادر حتى على تذكّر تاريخ وفاة ابنه بو عام 2015، لكنه أشار في مؤتمر صحافي تم ترتيبه على عجل إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي باعتباره زعيم المكسيك، ردا على سؤال حول الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

ووصفت نائبة الرئيس كامالا هاريس تقرير هور بأنه «غير مبرر وغير دقيق وغير مناسب ومدفوع سياسيا»، مشيرة إلى أن اللقاء بين بايدن وهور، الذي استمر يومين، حدث مباشرة بعد هجوم 7 أكتوبر، الذي شنته «حماس» على إسرائيل، حيث قتل أكثر من 1200 شخص، واحتجزت نحو 250 رهينة، بما في ذلك العديد من الأميركيين.

وأضافت هاريس: «لقد كانت لحظة صعبة بالنسبة للقائد الأعلى للولايات المتحدة الأميركية»، مؤكدة أنها أمضت ساعات طويلة مع بايدن ومسؤولين آخرين في الأيام التالية، وكان «مسيطرا على كل الأمور».

في السياق ذاته، أعرب السيناتور الديموقراطي عن ولاية ماريلاند كريس فان هولين عن ثقته التامة بأن بايدن «هو الشخص المناسب لقيادة البلاد لأربع سنوات أخرى بناء على سجل نجاحاته المذهل»، في حين وصفت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض كارين جان بيير، التقرير حول ذاكرة بايدن بأنه «لا يمت للواقع بصِلة».


خريطة نشرها ترامب تظهر اسم المكسيك بدل مصر خريطة نشرها ترامب تظهر اسم المكسيك بدل مصر

في المقابل، حذر ديموقراطيون آخرون من التأثير السياسي لتقرير هور، المدعي الفدرالي السابق الجمهوري الذي أشرف على التحقيق في تعامل بايدن مع الوثائق السرية في مساكنه ومكاتبه الخاصة.

وقال دان فايفر، أحد كبار مستشاري أوباما، إنه يخشى أن «تترسخ تعليقات المحقق الخاص حول ذاكرة بايدن لدى عموم الجمهور»، مؤكدا أنه يتعين على بايدن الآن أن «يثبت مراراً وتكراراً أن هور مخطئ، وأنه قادر على القيام بالمهمة... وهو ما يعني إجراء المزيد من المقابلات والمؤتمرات الصحافية».

وسرعان ما تلقف التقرير الرئيس السابق والمرشح الجمهوري الأوفر حظا للانتخابات الرئاسية هذا العام دونالد ترامب، وقال في كلمة أمام تجمع لوبي السلاح بولاية بنسلفانيا: «لا أعتقد أنه يعلم أنه على قيد الحياة»، في إشارة إلى بايدن. ونشر ترامب على شبكته الاجتماعية (تروث سوشيال) خريطة زائفة للشرق الأوسط، يحل فيها اسم المكسيك محل اسم مصر. وفي أسفل الخريطة، كتبت عبارة «المصدر: جو بايدن».

وأظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة إن بي سي نيوز هذا الأسبوع، قبل نشر تقرير هور، أن ثلاثة أرباع الناخبين الأميركيين، بما في ذلك نصف الديموقراطيين، قالوا إن لديهم مخاوف بشأن الصحة العقلية والجسدية لبايدن.

back to top