بايدن يستضيف العاهل الأردني الإثنين لبحث العدوان على غزة

نشر في 08-02-2024 | 22:04
آخر تحديث 09-02-2024 | 23:13
بايدن والملك عبدالله ونجله الأمير حسين - أرشيف
بايدن والملك عبدالله ونجله الأمير حسين - أرشيف

يستضيف الرئيس الأميركي جو بايدن الإثنين العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني للبحث في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، بحسب ما أعلن البيت الأبيض والديوان الملكي الأردني الخميس.

ويأتي الاجتماع في وقت تحاول الولايات المتحدة والقوى الإقليمية التوصل لوقف لإطلاق النار مقابل إطلاق سراح الرهائن الاسرائيليين في قطاع غزة، في خضم آمال بالتوصل إلى حل طويل الأمد.

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار في بيان إن المسؤولَين «سيبحثان الوضع الراهن في غزة والجهود المبذولة للتوصل إلى حلّ دائم للأزمة».

وأضافت أنّهما سيتناولان أيضاً «الجهود الأميركية لدعم الشعب الفلسطيني بما في ذلك تعزيز المساعدات الإنسانية لغزة وفكرة سلام دائم يمّر بحلّ إقامة دولتين يضمن أمن إسرائيل».

وأكدت جان-بيار أن الملكة رانيا سترافق العاهل الأردني في الزيارة للبيت الأبيض والتي تتزامن مع إحياء الولايات المتحدة والأردن ذكرى مرور 75 عاماً على العلاقات الدبلوماسية بينهما.



وفي عمّان، قال الديوان الملكي في بيان إنّ العاهل الأردني غادر الخميس «في جولة تشمل الولايات المتحدة الأميركية وكندا وفرنسا وألمانيا».

وأوضح البيان أنّ «الجولة الملكية تهدف إلى حشد الدعم الدولي من أجل وقف إطلاق النار بغزة وحماية المدنيين، وتوفير المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل دائم وكافٍ، والتأكيد على أهمية إيجاد أفق سياسي يقود إلى تسوية شاملة تنهي الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي».

وبحسب البيان فإنّ الملك الأردني سيلتقي في واشنطن بالإضافة إلى بايدن «أركان الإدارة الأميركية وعدداً من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب بالكونغرس».

وفي العاصمة الكندية أوتاوا سيلتقي العاهل الأردني رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، بينما سيجتمع في باريس مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وفقاً للديوان الملكي.

أما في ألمانيا فسيشارك الملك عبد الله الثاني في الدورة الستين لمؤتمر ميونيخ للأمن حيث سيلتقي «عدداً من كبار المسؤولين الغربيين والأوروبيين»، وفقاً للبيان.



back to top