«الشيوخ الأمريكي» يصوت على مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان

مشروع قانون بقيمة 95.34 مليار دولار

نشر في 08-02-2024 | 21:34
آخر تحديث 09-02-2024 | 23:10
مجلس الشيوخ الأمريكي - أرشيف
مجلس الشيوخ الأمريكي - أرشيف
بدأ مجلس الشيوخ الأمريكي التصويت، اليوم الخميس، على مشروع قانون بقيمة 95.34 مليار دولار يشمل تقديم مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، بعد أن عرقل الجمهوريون مشروع قانون توافقياً يتضمن أيضاً إصلاحاً طال انتظاره لسياسة الهجرة.

وقضى الديمقراطيون والجمهوريون ساعات في مناقشة الخطوات التالية أمس الأربعاء، بعد فشل الجهود حول الصيغة الأوسع.

وفي النهاية، قرر زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، انصراف المشرعين وتأجيل النقاش إلى اليوم الخميس حول حزمة منقحة لا تشمل بنود سياسة الهجرة لكنها تتضمن المساعدات الخارجية لأوكرانيا.

وقال شومر أمس الأربعاء «سنعود ظهر الغد ونأمل أن يمنح ذلك الجمهوريين الوقت الذي يحتاجونه... سنجري هذا التصويت».



ويقضي مشروع القانون بتقديم مساعدات أمنية تقدر بحوالي 61 مليار دولار لأوكرانيا في حربها ضد الغزو روسي، و14 مليار دولار لإسرائيل في حربها ضد حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية «حماس»، و4.83 مليار دولار لدعم الحلفاء في منطقة المحيطين الهندي والهادي، ومنهم تايوان لردع الصين.

ويحاول أنصار أوكرانيا جاهدين خلال العام العثور على طريقة لإرسال المزيد من الأموال لمساعدة حكومة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ورغم موافقة المشرعين على تقديم مساعدات بأكثر من 110 مليارات دولار لأوكرانيا منذ بدء الغزو في فبراير 2022، فإن الكونغرس لم يمرر أي مساعدات كبيرة لكييف منذ سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب في يناير 2023.

ومن غير الواضح ما إذا كان مشروع القانون الجديد سيحظى بدعم الجمهوريين في مجلس النواب.

وقال شومر لمجلس الشيوخ أمس الأربعاء «إذا فشلنا الآن وتخلينا عن أصدقائنا في أوكرانيا أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فسيذكر التاريخ بالخزي أعضاء مجلس الشيوخ الذين يمنعون التمويل».

وأضاف أنها «مسألة وطنية وذات أهمية قصوى ويجب أن نتصرف فيها بشكل صحيح».

back to top