دوري «اليد» ينطلق السبت بـ 3 مباريات

نشر في 07-02-2024
آخر تحديث 07-02-2024 | 19:35
كرة اليد
كرة اليد

تنطلق السبت منافسات النسخة الـ 57 لبطولة الدوري العام «الدمج» لكرة اليد الموسم الرياضي «2023 - 2024» بمشاركة 14 نادياً هي الكويت والقادسية والعربي وكاظمة والسالمية والفحيحيل واليرموك والصليبيخات وبرقان والقرين وخيطان والنصر والتضامن والساحل.

وتفتتح الجولة الأولى «السبت» بثلاث مباريات على صالة الشيخ سعد العبدالله حيث يلتقي في الرابعة والنصف عصراً الفحيحيل مع التضامن، وفي السادسة مساء يلعب الصليبيخات ضد النصر، وفي السابعة والنصف مساء اليرموك مع السالمية.

وتقام البطولة من قسمين، الأول بنظام الدوري من دور واحد، ثم يتأهل أول 6 فرق بالترتيب العام برصيد نقاطها من القسم الأول للدوري الممتاز، الذي سيلعب من قسمين «ذهاباً وإياباً» على أن يتوج الفريق الحاصل على أكبر عدد من النقاط باللقب، بينما تلعب الفرق 8 الباقية في دوري الدرجة الأولى وسيكون من دور واحد حسب ترتيب فرق الدوري من السابع حتى الرابع عشر.

استعدادات وتعاقدات

واكتفت جميع الفرق المشاركة في البطولة بالتدريبات المحلية استعداداً للدوري، نظراً للارتباطات الدولية للمنتخب الوطني الأول، وأندية الكويت والقادسية والعربي بالبطولات الآسيوية والعربية وكأس العالم للأندية.

وبالنسبة لتعاقدات أندية الجولة الأولى في الدوري، نجد الفحيحيل أسند مهمة تدريب الفريق للجزائري محمد مسعودان، وتعاقد مع المحترفين الأرجنتيني فيديريكو بيزارو والكرواتي ساندرو اوبرانوفيتش، بينما التضامن الذي يشرف عليه المصري أيمن الالفي فسيخوض البطولة بدون محترفين أجانب.

أما الصليبيخات الذي يتولي تدريبه الوطني وليد سالمين فجدد عقد محترفيه الاستوني كارل توم والنمساوي يانكو بلاروفيتش، بينما اسند النصر تدريب الفريق للوطني مناور دهش وتعاقد مع المحترفين المصري محمود نعمان والبوسني طارق قاسيموفيتش.

في المقابل، جدد السالمية عقد مدربه التونسي المنجي البناني وتعاقد مع المحترفين الصربي لازار بيتروفيتش والتونسي محمد السوسي، وكذلك جدد اليرموك الثقة بالمدرب خالد الملا وتعاقد مع المحترفين الفرنسي ليو رينود والآيسلندي أولي ستيفانسون.

السجل التاريخي

وانطلقت بطولة الدوري العام المحلي لكرة اليد في الموسم «1966 - 1967» وأحرز لقبها 8 فرق من أصل 16 فريقاً.

ويعد الكويت أكثر الفرق حصولاً على لقب الدوري بـ13 مرة ثم السالمية بـ 11 مرة ثم العربي بـ 10 ألقاب، في حين أحرز كاظمة اللقب 6 مرات والقادسية والصليبيخات 5 ألقاب لكل منهما، والفحيحيل 4 ألقاب، وخيطان مرتين.

back to top