أحمد سعيد يصدر كتاب «الفلاح الفصيح» من زمن الأسرة العاشرة

نشر في 08-02-2024
آخر تحديث 07-02-2024 | 19:03
أستاذ تاريخ وآثار الشرق الأدنى القديم في جامعتَي الكويت والقاهرة د. أحمد سعيد
أستاذ تاريخ وآثار الشرق الأدنى القديم في جامعتَي الكويت والقاهرة د. أحمد سعيد

أصدر أستاذ تاريخ وآثار الشرق الأدنى القديم في جامعتَي الكويت والقاهرة د. أحمد سعيد كتاباً جديداً بعنوان «الفلاح الفصيح»، والذي يحكي قصة في زمن الأسرة العاشرة عن رجل من وادي الملح (وادي النطرون)، ضمن سلسلة «تراث الإنسانية للنشء والشباب» الصادرة عن مكتبة الإسكندرية.

وحول الكتاب، قال د. سعيد: «عندما طلب مني الصديق العزيز والعالم الجليل المميز في مجاله د. أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، عند زيارتي لها خلال إجازتي بمصر، وفي وجود زميل رائع تعرفت عليه حينها، وهو د. محمد سليمان رئيس قطاع التواصل الثقافي بالمكتبة، المشاركة بعمل في تلك السلسلة الرائعة التي اطلعت على بعضها، والمعنونة (تراث الإنسانية للنشء والشباب)، سعدت جداً، لسببين، الأول هو المشاركة في عمل تحت مظلة تلك المؤسسة التي وُلدت عملاقة، والتي تجمع بين رحيق الماضي وروعة الحاضر، ورؤية المستقبل، والسبب الثاني هو الهدف من تلك السلسلة، التي تُعد الآن منارة معرفة في مجلات شتى لشبابنا، ولعلها تعيدهم للقراءة، التي أصبحت غريبة في زمن السوشيال ميديا».

وذكر سعيد أنه «تم الاتفاق على عملين، الأول القصة المصرية القديمة التي اصطلح على تسميتها بـ (الفلاح الفصيح)، وإن كانت مسألة أنه كان فلاحاً تمثل مساراً لجدل بين العلماء، وقد حرصت في العنوان على كلمة تاجر، وستعرفون السبب مع القراءة، وإن أبقيت أيضاً على المسمى الشائع للقصة، والتي ترجع أحداثها إلى عصر الانتقال الأول- الأسرة العاشرة، خلال القرن الـ 21 قبل الميلاد»، مضيفاً أن الكتاب الثاني هو «تشريعات الملك حمورابي»، هذا الملك الأشهر بتلك التشريعات في تاريخ حضارة بلاد النهرين القديمة، القرن الثامن عشر قبل الميلاد.

وأشار إلى أنه بعد عودته إلى الكويت من الإسكندرية بدأ في الاطلاع على كل ما كُتب عن قصة التاجر الفصيح باللغات العربية والإنكليزية والألمانية، سواء التراجم أو التحليلات، وفي ذهنه أن الكتاب غير موجَّه للمتخصصين، لذا حرص على عدم الدخول في المسائل الجدلية التي دارت بين العلماء.

back to top