جولة عبر التاريخ لسفراء دول الاتحاد الأوروبي في متحف طارق رجب

نشر في 08-02-2024
آخر تحديث 07-02-2024 | 18:58
السفراء أمام المتحف
السفراء أمام المتحف

قامت سفيرة الاتحاد الأوروبي آن كويستينن برفقة سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لدى الكويت بزيارة متحف طارق رجب للفنون الإسلامية في الجابرية، حيث استمع السفراء إلى إيجاز من د. زياد رجب عن تاريخ المتحف، وكيفية مساهمته في إثراء تراث الكويت الثقافي والإسلامي.

وأتاح متحف طارق رجب، المعروف باحتوائه على مجموعة واسعة من القطع الأثرية والمعروضات من الحضارة العربية الإسلامية، الفرصة لسفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لاستكشاف الجوانب الثقافية المشتركة، والتي شكَّلت تاريخ الاتحاد الأوروبي والكويت.

وقالت آن كويستينن خلال الزيارة: «متحف طارق رجب معلم رائع، يقوم بتعريف الناس في الكويت على الحضارة العربية الإسلامية. لقد تشرفت باستكشاف معروضاته مع زملائي الأوروبيين، كما تبرز مقتنيات المتحف أيضاً الروابط الثقافية بين الاتحاد الأوروبي والكويت، والتي بدورها تعزز التواصل بين الشعوب. أؤكد أهمية الدبلوماسية الثقافية في تعزيز الروابط وبناء الجسور بين الشعوب، إذ يُعد تاريخنا وتراثنا المشترك أساساً متيناً للتعاون والتفاهم».

من جانبه، قال د. زياد رجب: «إنه لمن دواعي سروري دائماً أن أرحب بسفراء الاتحاد الأوروبي، وأن تُتاح لي الفرصة لإطلاعهم على كنوز هذا الجزء المتنوع من العالم، وهي منطقة لديها الكثير من التاريخ والخبرات الثقافية المشتركة مع أوروبا. هناك الكثير من التاريخ المشترك في الأسلوب والتصميم والرمزية بين المنطقتين، من السيراميك والمنسوجات والزجاج إلى الأعمال المعدنية والمجوهرات. أسرتي سعيدة جداً بالترحيب بسفراء الاتحاد الأوروبي».

وقام السفراء بجولة في مختلف أقسام المتحف، واطلعوا على ملامح الفن والتاريخ والتقاليد التي ميزت العالم العربي الإسلامي.

وتعكس زيارة متحف طارق رجب التزام الاتحاد الأوروبي بتعزيز التبادل والتعاون الثقافي مع الكويت، والمحافظة على التراث الثقافي المشترك.

back to top