سفير طاجيكستان: الكويت من الدول السباقة في دعم المخترعين والمبتكرين الشباب

نشر في 07-02-2024 | 18:07
آخر تحديث 07-02-2024 | 18:43
عميد السلك الدبلوماسي سفير جمهورية طاجيكستان لدى الكويت زبيد الله زبيدوف
عميد السلك الدبلوماسي سفير جمهورية طاجيكستان لدى الكويت زبيد الله زبيدوف

أكد عميد السلك الدبلوماسي سفير جمهورية طاجيكستان لدى البلاد، زبيد الله زبيدوف، أهمية تعزيز التعاون الدولي حول المشاركة في مجالات الابتكار والاختراع والذكاء الاصطناعي، واصفاً الكويت بأنها «من الدول السباقة في دعم المخترعين والمبتكرين من المواهب الشابة».

كلام زبيدوف جاء في تصريح صحافي على هامش حضوره حفل ختام فعاليات الدورة الـ 14 لمعرض الكويت الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط بمشاركة أكثر من 40 دولة عربية وأجنبية.

وشدد على ضرورة غرس ثقافة الإبداع لدى جيل الشباب وتشجيع مبادراتهم الذاتية وتحفيزهم على الإبداع والابتكار وتقديم ما يُمكّنهم من الإبداع والاختراع، والارتقاء بهم من الناحية العلمية والمهنية بإشراكهم في وضع الخطط ومراكز الأبحاث والاستفادة من إمكانياتهم وقدراتهم، فضلاً عن تبني اختراعاتهم وتسهيل تحويلها إلى منتجات وتسويقها محلياً ودولياً.

وأشار إلى أن هذه المشاركة الثانية لطاجيكستان في هذا الحدث العلمي بـ10 مشاركين من المخترعين والمبتكرين في مختلف المجالات العلمية، لافتاً إلى أن المشاركة الأولى لبلاده كانت العام الماضي بعدد 3 متسابقين.



وأشاد زبيدوف بمبادرة النادي العلمي الكويتي لتنظيم هذا المعرض الدولي السنوي الذي «يُحظى بشعبية عريقة على مستوى المنطقة»، معتبراً إيّاه «فرصة طيبة لتشجيع الشباب الكويتي والعربي والأجنبي لإبراز مواهبهم وإبداعاتهم العلمية والعملية والاطلاع على كل ما هو جديد في مجال التكنولوجيا الحديثة».

وعبّر عن شكره لسمو أمير البلاد الشيخ مشعل - حفظه الله ورعاه - على رعايته الكريمة لهذا المعرض والتي كانت لها دور كبير في استمراريته ونجاحه، ولكافة القائمين على هذا المعرض لإنجاحه ووصوله إلى هذا المستوى الدولي.

بدورها، أعربت المخترعة مولوده دولت محمدوف من طاجيكستان عن سعادتها للمشاركة في هذا المعرض، مشيدة بالدور الكبير الذي يبذله النادي العلمي واحتضانه للمخترعين والمبتكرين ودعم اختراعاتهم وتطوير قدراتهم.

وأشارت إلى أن هذا المعرض كان فرصة جيدة للتعارف على المخترعين من الكويت ومن مختلف الدول العربية والأجنبية فضلاً عن تبادل الثقافات والخبرات فيما بينهم.



back to top