العراق: ملتزمون بمنع استخدام أراضينا للاعتداء على دول الجوار

نشر في 06-02-2024 | 18:34
آخر تحديث 07-02-2024 | 17:42
رئيس وزراء العراق مستقبلاً وزير الدفاع التركي الذي وصل إلى بغداد في زيارة غير معلنة «وكالة الأنباء العراقية»
رئيس وزراء العراق مستقبلاً وزير الدفاع التركي الذي وصل إلى بغداد في زيارة غير معلنة «وكالة الأنباء العراقية»

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني اليوم الثلاثاء التزام بلاده بالمبادئ الدستورية التي تمنع استخدام الأراضي العراقية للاعتداء على دول الجوار.

وذكر المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء العراقية في بيان عن السوداني أن ذلك جاء خلال لقاء السوداني وزير الدفاع التركي يشار غولر الذي وصل إلى بغداد في وقت سابق اليوم في زيارة غير معلنة.

ونقل البيان عن السوداني قوله إن حكومته اتخذت إجراءات عديدة في هذا الصدد لا سيما عند الشريط الحدودي بين البلدين، مؤكداً في الوقت نفسه رفض بلاده المساس بسيادة العراق وإجراءات لتصفية الحسابات على أرضه.



ودعا السوداني إلى ضرورة التنسيق بين البلدين من أجل تهيئة مقدمات الاستقرار التي يتطلبها تنفيذ المشاريع المهمة مثل مشروع «طريق التنمية الاستراتيجي» الذي يتضمن مشاريع لسكة حديد وطرق سريعة تربط ميناء «الفاو الكبير» في مدينة البصرة جنوبي العراق بالحدود التركية الجنوبية.

من جانبه، أكد الوزير التركي حرص بلاده على التنسيق الأمني المشترك في المجال الاستخباري ومكافحة الإرهاب.

وقال غولر إن الحكومة التركية مهتمة بمشروع طريق التنمية كونه من المشاريع الواعدة التي تحقق التنمية والرخاء للعراق وتركيا ودول الجوار.

ووفقاً للبيان بحث الطرفان كذلك الأحداث الدامية التي تشهدها الأراضي الفلسطينية في غزة ومواصلة الكيان الإسرائيلي المحتل عدوانه على الشعب الفلسطيني وعرقلته جهود وقف إطلاق النار مطالبين المجتمع الدولي والدول الكبرى بتأدية دور حقيقي لإنقاذ أبناء الشعب الفلسطيني مما وصفاه بجرائم الإبادة الجماعية وسياسات التجويع.



back to top